امير الاسدي/ كربلاء

تباينت آراء المواطنين في محافظة كربلاء المقدسة، حول المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات (2023) والأدلاء بأصواتهم من عدمها، وفيما يرى عدد من المواطنين أن المشاركة ضرورة لتغيير عبر انتخاب وجوه جديدة معروفة بنزاهتها، يذهب البعض صوب خيار المقاطعة والعزوف عن الانتخابات.

وحول دافع المشاركة في الانتخابات قال الدكتور صائب الموسوي أحد سكنة مركز المدينة في حديث لمراسل وكالة النبأ، إن "مشاركته بالانتخابات والأدلاء بصوته حق كفله الدستور وضرورة لانتخاب النزيه وخدمة المحافظة".

وأضاف الموسوي، أنه "لم يواجه أي مشكلة خلال ذهابه الى مركز الأقتراع الخاص به والأدلاء بصوته ولم يواجه ضغطا من أي أحد اوتأثير، مشيرا إلى أن القوات الأمنية كانت متعاونة بشكل كبير مع الناخبين".

وأكد، أن "على الناخبين المشاركة في صنع التغيير وانتخاب الوجوه الجديدة التي يمكن الاعتماد عليها في بناء هذا البلد".

من جهته قال المواطن مرتضى سعد، إن "ما دفعه إلى المشاركة في الانتخابات والأدلاء بصوته الرغبة باختيار أشخاص يتمتعون بالنزاهة والكفاءة ويحملون هم المواطن".

وأضاف سعد، أن "الانتخاب الطريق الوحيد لتغيير الفاسدين بصورة ديمقراطية سلمية، ودون مشاكل وكلما كانت المشاركة أوسع كان خيار التغيير ممكنا ومتاح".

الناشط المدني مصطفى خليل قال في حديثه لوكالة النبأ، إن "ما دفعه إلى عدم المشاركة في الانتخابات، قانونها غير العادل الذي وضع وفصل على مقاس الأحزاب المشاركة في الانتخابات".

واضاف، أن "الوجوة الموجودة والمرشحة للانتخابات يتحكم فيها عدد من الأشخاص منذ أكثر من 20 عامًا ولم نلاحظ ان شيء ايجابي قدم للمواطن"، موضحا ان "هذه الانتخابات تعيد مجالس المحافظات التي هي حلقة زائدة وغير مجدية للمواطن والتجربة السابقة خير برهان".

ويؤكد خليل، أن التجارب السابقة جعلته يقاطع الانتخابات قائلا: "الانتخاب لايقدم ولا يؤخر وهي محسومة ومعروفة"، على حد تعبيره.

اضف تعليق