وكالة النبأ/ خاص

تمكن فريق بحثي في جامعة كربلاء من اكتشاف اشكال جينية جديدة وعددها (11) نسخة لدى مرضى بفيروس كورونا، غير موجودة سابقا على مستوى العالم، وحسب الدكتور حسن علي حسين ان الجينات المكتشفة لها دور في زيادة مضاعفات الحالات المرضية.

جرى الاكتشاف عبر دراسة عينات الدم اخذت من المرضى المصابين بفايروس كورونا في محافظتي كربلاء وبابل.

سجل الاكتشاف في بنك اليابان لبيانات الحامض النووي (DDBJ ) والمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية الامريكي(NCBI).

وقال عضو الفريق، الدكتور حسن علي حسين، لوكالة النبأ، اليوم الثلاثاء، إن "الفريق البحثي المكون كل من أ .د حسن علي حسين من كلية العلوم الطبية التطبيقية و أ .م د زهير حميد عبود من كلية العلوم وطالبة الدكتوراه سمر رفيع حربي - كلية العلوم في جامعة كربلاء، تمكن من اكتشاف تعدد الاشكال الجينية عددها (11) نسخة وتم تسجيلها بأسمائهم (Raffia,S., Ali,H. and Hameed,Z.)، من قبل بنك اليابان لبيانات الحامض النووي (DDBJ ) والمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية الامريكي(NCBI)".

واضاف حسين، "ظهرت هذه الجينات في تسلسلات المرضى المصابين بكورونا في محافظتي كربلاء وبابل، تضمن مشروع بحث الدكتوراه الكشف عن الحالات المرضية عند المرضى المصابين بفايروس كورونا ولديهم اصابات فطرية في الجهاز التنفسي وعددهم 137 مريض".

وتابع، أنه "أجريت اختبارات عديدة على دم المرضى، وتم دراسة 60 مريض جينيا ومن بين الاختبارات المهمة هو الكشف عن تسلسلات تعدد الاشكال الجينية (SNP) ( للمحركات المناعية من نوع (A IL-17) و(IRF-7)".

تبين أن لهم دور كبير، حسب الباحث، "في زيادة مضاعفات الحالة المرضية وكان (11) مريض قد ظهر عندهم تسلسلات جينية جديدة غير موجودة سابقا ولأول مرة على مستوى العالم عند مقارنتها مع الجينات المدروسة عالميا في بنوك الجينات العالمية المذكورة في أعلاه".

اضف تعليق