شاركت وزيرة المالية طيف سامي محمد، اليوم الاثنين، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) في دبي، وفيما دعا المؤتمر قادة العالم الى إيقاف حرق الوقود الأحفوري.

وقال بيان للوزارة، تلقته وكالة النبأ، إن "وزيرة المالية طيف سامي محمد، شاركت في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28)، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي في دبي، بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة أو حكومة".

وأضاف البيان، أن "المؤتمر بحث سبل زيادة التزاماتهم، لحصر ارتفاع حرارة الأرض بنحو 3 درجات مئوية، مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية".

وأوضح، أن "المؤتمر ناقش أيضا مشكلة التغيرات المناخية، التي لها تداعيات خطيرة على المستوى القريب والبعيد، سيما وأن العراق بحكم الموقع الجغرافي له يعتبر من البلدان الهشة تجاه التغير المناخي".

وأشار، إلى أنه "تم إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، الذي صُمم لسد فجوة التمويل المناخي، وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة، كذلك يهدف الصندوق إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول 2030".

وتابع، أن "المؤتمر دعا قادة العالم، إلى إيقاف حرق الوقود الأحفوري، إذ لا يمكن إنقاذ كوكب يحترق بخرطوم من الوقود الأحفوري، لذا يجدر التوقف عن حرق الوقود الأحفوري، وليس تقليله أو خفضه".

من جانب آخر، "تم إعداد وتنفيذ خطة عمل لإجراءات التكيف، وتحقيق المنافع المطلوبة كقطاع الموارد المائية، لتحقيق إدارة كاملة وسليمة للوصول إلى مرحلة الأمن المائي المستدام، ضمن اجتماع الطاولة المستديرة الخاص بتوسيع نطاق التمويل المتعلق بالمناخ ضمن فعاليات المؤتمر".

اضف تعليق