دعا رئيس هيئة النزاهة الاتحاديَّة حيدر حنون، اليوم الخميس، الدول الى إصدار لوائح حقوق تعنى بالطفولة.

وقالت هيئة النزاهة في بيان تلقته وكالة النبأ: إنها "أقامت مهرجاناً بمُناسبة اليوم العالميّ للطفل وحضره وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري ونائب رئيس الهيئة مظهر تركي عبد، وعدد من المديرين العامين في الهيئة والوزارة".

ودعا رئيس الهيئة حيدر حنون في كلمته خلال المهرجان، "الدول العربيَّة والإسلاميَّة لتأسيس مُنظَّمات وإصدار لوائح حقوق إنسان وأخرى تُعنَى بالطفولة"، مُشدّداً على "أن تكون تلك المُنظَّمات واللوائح مُستمدّة من قيم الكتب السماويَّة ومُثُلها العليا التي تنظر إلى الإنسانيَّة بمعايير العدالة والمساواة ونبذ العنصريَّة".

وأعرب حنون عن أسفه "لوقوف الدول ومُنظَّمات حقوق الإنسان والطفولة موقف المُتفرّج إزاء ما يجري في غزَّة من انتهاكاتٍ وجرائم يرتكبها يومياً الكيان الصهيونيّ"، مُستنكراً "الكيل بمكيالين في ما يخصُّ مراعاة حقوق الإنسان والطفولة، عاداً لوائح حقوق الإنسان والطفولة لوائح الدول المستكبرة التي وُضِعَتْ لأطفال الدول التي تتمتَّع بالقوَّة والتكنولوجيا التي سقطت باختبار غزة".

وأشار رئيس الهيئة الى "القيم والمبادئ الأخلاقيَّة التي اشتملت عليها سور القرآن الكريم، التي وصفها بأنَّها قيم العدالة والأمانة والنزاهة والوفاء والتضحية التي تبني الإنسان وتقي فلذات أكبادنا من قيم التفسُّخ والانحلال والانقلاب على العائلة التي بدأت تتغلغل إلى النشء الجديد؛ نتيجة الثورة المعلوماتيَّة وانتشار نوافذ الانفتاح والاتصال"، مُشيداً "بتضحيات المقاومين في غزة الصمود والإباء الذين ألحقوا بالعدو الغاصب الهزيمة النكراء؛ نتيجة خلو الأعداء من تلك القيم التي تقمَّصها الفسلطينيون المبنيَّة على التضحية والإيمان بقضيَّتهم العادلة".

ولفت حنون إلى "التعاون الكبير بين الهيئة ووزارة التربية واتفاق التعاون المبرم بين الطرفين الذي تمَّ تجديده"، مُثمّناً "عمل الطرفين على زج قيم النزاهة والحفاظ على المال العام في المناهج التربويَّة، وإعداد أدلة عملٍ قيميَّةٍ بدأت برياض الأطفال، والنشاطات الأخرى التي تجري بالتعاون مع مديريَّة التربية الرياضيَّة والنشاط المدرسي المتمثلة بمسابقات القصائد الشعريَّة والقصص القصيرة والمعارض الفنيَّة".

وأعرب عن أمله "أن تستمرَّ وتيرة هذا التعاون بالارتقاء؛ وصولاً لخلق جيلٍ جديدٍ يؤمن بمفاهيم المواطنة ونبذ الفساد والحفاظ على المال العام".

وعلى هامش المهرجان، أبدى وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري "استعداده لفتح أبواب التعاون مع الهيئة على مصراعيها، لا سيما في مجال ترسيخ ثقافة النزاهة والقيم الأخلاقيَّة في نفوس الطلبة، وعقد وتنظيم مُختلف النشاطات التي تحقق ذلك الهدف النبيل الذي نسعى إليه جميعاً"، مشيداً "بالخطوات التي تخطوها الهيئة في المجال التوعويّ التثقيفيّ، والسعي لتركيز القيم والمبادئ بين أوساط المجتمع كافة، لا سيما بين الأوساط التربويَّة".

اضف تعليق