وقعت وزيرة المالية طيف سامي اتفاقية تمويل قرض مشروع الصيانة لمحطات وزارة الكهرباء مع بنك JPM وبالشراكة مع شركة (GE) جنرال الكتريك انترناشيونال إنك، ضمن مشروع الصيانات السنوية (المرحلة الخامسة) PUP5/B وبكلفة إجمالية تقدر بـ (٢٥٧) مليون دولار.

وذكر بيان لوزارة المالية، ان توقيع الاتفاقية يندرج في اطار المحور الرابع من المادة الثانية / قانون الموازنة العامة للدولة، وإستنادا الى قرار مجلس الوزراء بالرقم (٢٣٥٨٨) لسنة ٢٠٢٣، والذي يخول فيه وزير المالية صلاحية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض للمشروع مع بنك JPM وبضمانة بنك الإستيراد والتصدير الأمريكي (US EXIMBANK).

واشارت وزيرة المالية اثناء مراسيم التوقيع وفق البيان، الى ان "تمويل قرض المشروع سيسهم بشكل فعال في زيادة كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، مما سينعكس لصالح رفع انتاجية الطاقة وبالتالي تقليص الفجوة مابين العرض والطلب في الطاقة وسد احتياجات المواطنين في المحافظات كافة".

واضاف البيان، ان الوزارة قد اتمت في وقت سابق توقيع اتفاقيتي القرض الرابع والخامس لتمويل مشروع تطوير مصفاة البصرة ضمن قروض وكالة "جايكا" اليابانية، حيث ستعمل تلك القروض على إدامة وتطوير البنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية الى جانب الحفاظ على مستوى عالٍ من النمو والتنفيذ الامثل للمشاريع الحيوية والخدمية وفق متطلبات البرنامج الحكومي".

اضف تعليق