بحث ممثل موفد ملتقى النبأ للحوار الدكتور خالد العرداوي خلال زيارته إلى إيطاليا مع سفير العراق لدى الفاتيكان رحمن العامري، محاور مؤتمر "جذورنا في الأخوة الإنسانية" الذي أقيم في السابع من تشرين الأول بالشراكة مع مجموعة مؤسسات دينية ومنظمات بالتعاون مع الملتقى بمدينة بادوفا شمالي شرق إيطاليا.

وجرى الحديث حول تطوير العلاقات بين الملتقى والمؤسسات والبحثية في الفاتيكان والتعاون المشترك، كذلك التأكيد على تطوير العلاقات.

من جهته رحب السفير العامري بوفد الملتقى، معبرا عن إعجابه بالجهود المضنية التي تبذلها الكفاءات العراقية العاملة في ملتقى النبأ للحوار في مجال تعزيز الحوار الديني والإنساني بين العراق والفاتيكان وأبدى الدعم الكامل من قبل السفارة لهذه الجهود التي تعكس الوجه المشرق للعراق أمام العالم أجمع، ودعا للحوار من خلال التواصل مع السفارة لاستمرار التواصل بين الملتقى والمؤسسات الفاتيكانية وعقد الاجتماعات. مؤكدا استعداده لتقديم الدعم لجهود المؤسسات العراقية.

وبحث العرداوي مع السفير العراقي شؤون الحوار الإسلامي المسيحي ومحاور المؤتمر التي تتضمن "الحوار الإسلامي المسيحي في العراق الحاضر والمستقبل"، و "نظرة على الكنائس المسيحية الشرقية السريانية في السياق الإسلامي"، فيما كان المحور الثالث "الجذور المشتركة للديانات الموحدة".

كما ناقش المجتمعون استضافة ملتقى النبأ للحوار لمؤتمر التعايش الديني في الفترة المقبلة، وأكد الطرفان على ضرورة الانفتاح على زيارة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس إلى العراق ورحلة الحج التاريخية إلى مدينة أور في محافظة ذي قار، والعمل على استثمارها بما يعزز لغة الحوار بين الأديان وتبيان الصورة المشرقة للعراق.

من جانبه قال رئيس ملتقى النبأ للحوار علي الطالقاني في حديث لوكالة النبأ الخبرية "منذ سنوات وملتقى النبأ يهتم بقضايا الحوار والنقاشات المستمرة سواء على مستوى السياسة والمجتمع والاقتصاد والفكر الديني والتعاون الدبلوماسي الذي يتناسب مع دور مراكز الأبحاث و وسائل الإعلام."

وأضاف الطالقاني "تأتي زيارة هذا الوفد ضمن سياق سياسة وعمل الملتقى في التحضير لإقامة مؤتمر فكري ديني سيعلن عن محاوره بوقت لاحق وعند انتهاء اللجنة التحضيرية".

هذا وشارك موفد ملتقى النبأ للحوار في نقاشات مع مختلف المؤسسات الرسمية والدينية، بهدف تعزيز لغة الحوار وتحقيق تطلعات الملتقى بفتح آفاق التعاون مع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لتبيان الصورة الحقيقية عن العراق في المحافل الدولية.

وملتقى النبأ للحوار هو مجتمع يسعى إلى تحفيز المناقشات بهدف توليد الأفكار من أجل دعم المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وإسداء النصح لها.

اضف تعليق