أكد المختص في تخطيط المدن الدكتور رياض الجميلي، اليوم الأربعاء، انه لا يمكن الهروب من التغيير المناخي على الاطلاق، ولابد وضع خطط استراتيجية لإشاعة ثقافة مواجهة التغيير المناخي بين الأوساط المجتمعية.

وقال الجميلي على هامش الندوة الحوارية التي أقامها ملتقى النبأ للحوار ومنظمة العمل الدولية برعاية الاتحاد الأوروبي تحت عنوان "العلاقة بين سوق العمل والحماية الاجتماعية والتغيير المناخي، إن عملية التغييرات المناخية انعكست على جميع مفاصل الحياة، كما اثرت على الحالة الصحية والنفسية للأشخاص.

وأضاف، ان ما حصل من هجرة لشرائح مختلفة، والسياحة خارج البلاد بأعداد هائلة ما هو الا هروب من الوضع الحالي الذي يمر به العراق جراء التغير المناخي والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

واكد الجميلي، انه لا يمكن الهروب من التغيير المناخي على الاطلاق، ولابد وضع خطط استراتيجية لإشاعة ثقافة مواجهة التغيير المناخي بين الأوساط المجتمعية.

وطالب الدكتور رياض الجميلي، باستحداث تقنيات حديثة في عملية الري للحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته، واعتماد نظرية الاقتصاد الدائري، والتي تعمل على تحويل النفايات والمياه الآسنة وغيرها الى موارد ينتفع بها المواطن.

وحضر الندوة الحوارية التي أقيمت في محافظة كربلاء المقدسة، عدد من أعضاء مجلس النواب ومسؤولين وأكاديميين وناشطين وصحفيين وشخصيات اقتصادية واجتماعية.

اضف تعليق