أكدت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الأحد، وضع خطة استراتيجية تتضمن مقترحات لتطوير البنى التحتية الخاصة بقطاع السياحة تتضمن ربط المدن المقدسة بشبكة للطرق والسكك الحديد لاستيعاب الأعداد المليونية من الزائرين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته وكالة النبأإن" هيئة السياحة شرعت بوضع خطة استراتيجية حقيقية للنهوض بالبنى التحتية للمواقع السياحية في العراق التي تضررت بفعل سياسات النظام السابق وما تلا عام 2003 من أحداث أمنية".

وأضاف، أن" الخطة تتضمن توفير أفضل الخدمات للبنى التحتية من شوارع وفنادق ومطارات ومنافذ حدودية ومرافق سياحية، وتم تقديم مجموعة من الدراسات بهذا الصدد بما فيها السياحة الدينية التي تستقطب ملايين الزائرين كل عام لزيارة مراقد الأئمة الأطهار".

وتابع، أن" الوزارة قدمت ضمن هذه الخطة دراسة شاملة إلى الوزارات والجهات المعنية أكدت على موضوع الربط السككي بين المحافظات التي تضم المراقد الدينية لتسهيل حركة الزائرين وتخفيف الزخم الشديد في فترة الزيارة المليونية".

وأكد العلياوي، أن" شبكة الطرق تحتاج كذلك لإعادة تأهيل وفقاً لما اقترحته الخطة لأنها ليست بالمستوى المطلوب خاصة المؤدية أو داخل المدن التي تحتوي على مراقد مقدسة ولا بد أن يكون هناك طرق سريعة وقادرة على استيعاب الأعداد المليونية".

ولفت، إلى أن" الخطة اقترحت إنشاء منتجعات أو محطات استراحة بين المحافظات للزائرين وكذلك تطوير المنافذ الحدودية، وأكملت الحكومة بهذا الصدد تطوير البنية التحتية لعدد من المنافذ الحدودية كمنفذي سفوان وعرعر، وهما مؤهلان وبالمستوى المطلوب، فيما يحتاج منفذ زرباطية لمزيد من عمليات التأهيل".

اضف تعليق