محمد التميمي/ بغداد

حدد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، اليوم السبت، 4 تحديات تحاصر المناخ الاستثماري في العراق.

وقال المشهداني، لـ"وكالة النبأ"، انه "لايمكن خلق استثمار واستقطاب رؤوس اموال داخلية وخارجية دون توفر مناخ امن يعطي الطمائنية للمستثمرين والشركات من اجل الاقبال على الاجازات الاستثمارية بمختلف عناوينها في العراق".

واضاف،ان" المناخ الاستثماري في العراق لايزال غير مناسب وغير مشجع لاسباب عدة كانت في البدء الامنية وهو الاعتقاد السائد لكن هناك تحديات لاتقل اهمية عنه ومنها الصراعات السياسية بالاضافة الى الى القوانين والتشريعات التي تحتاج الى اعادة نظر يرافقها تقلبات سوق صرف الدولار".

وبين،ان" القاعدة الاستثمارية في العراق ليست صلبة لدرجة قادرة على استقطاب الاموال بالاضافة الى الروتين والفساد في مفاصل الدولة رغم مساعي الحكومة وخطواتها في تشجيع الاستثمار وتسهيل الاجراءات لكن المستثمرين يتعامل مع الرؤية العامة وهي اننا في بلد غارق في الفساد".

واشار الى ان" هناك اسباب اخرى تعرقل اليات الاستثمار وعلى سبيل الامثال بان المصارف الـ14 التي تم ابعادها مؤخرا عن نافذة العملة ترفض اعادة الودائع التي هي بالدولار الى اصحابها وتقدم بديل هو الدفع بالدينار رغم حاجة الشركات والاشخاص للدولار لدفع التزاماتهم لافتا الى ان هذه التعقيدات لها سلبياتها على ملف الاستثمار بشكل عام".

اضف تعليق