توقعت وزارة الموارد المائية أن تسهم الأمطار المتوقع هطولها بنحو جيد خلال الموسم الشتوي المقبل، في تجاوز العراق لأزمة المياه الخانقة التي مرت به وعانى من آثارها للأعوام الأربعة الماضية.

وقال الوزير عون ذياب عبدالله في حديث للصحيفة الرسمية، إنَّ الزيارة السابقة لرئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد إلى تركيا قبل أشهر، كانت إيجابية واسهمت بارتفاع الخزين المائي من سبعة إلى 11 مليار م3، منوهاً بانه وبرغم أنه اعتبر كخزين ميت لا يمكن إمراره عبر السدود، بيد أنَّ العراق نجح من خلاله بتجاوز حالة الجفاف الخانقة للصيف الحالي وهي الرابعة على التوالي التي تمر على البلاد نتيجة التناقص الخطير بكمية الاطلاقات المائية من دول الجوار، والتراجع الكبير بمعدلات هطول الأمطار.

وكشف الوزير عن زيارة قريبة لوزير الخارجية التركي إلى بغداد في الـ 28 من الشهر الحالي، تسبق زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق.

وذكر عبدالله، أنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كان قد أجرى زيارة رسمية إلى تركيا في الـ 21 من شهر آذار الماضي، منوهاً بان الزيارة التي جاءت في وقت تمر به البلاد بموجة جفاف غير مسبوقة، تناولت مباحثات عدة، أهمها ضرورة تفعيل مركز أبحاث المياه المشكل بالاتفاق بين البلدين، وأهمية أن تسمح تركيا بمرور أكبر قدر ممكن من مياه نهري دجلة والفرات إلى العراق لمدة شهر.

اضف تعليق