ردت نقابة الصيادلة على الانباء التي انتشرت بشأن وجود مادة داي اثيلين غلايكول داخل دواء لمعالجة حالات البرد، والتي تسبب موتاً مفاجئاً لدى البشر، واصفة وجود هكذا مادة "جريمة".

وقال نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي في تصريح صحفي ان "مادة الداي اثيلين غلايكول ممنوعة من العراق منذ نحو 25 عاماً، ولا تقبل هذه المادة كمادة حافظة تضاف الى بعض الاشربة".

وأوضح مصطفى الهيتي أن "هذه المادة تؤثر على الكبد وتتسبب بالنتيجة بحموضة للدم، وتؤدي الى تلف وتوقف الكلية ثم الوفاة، وليس غريباً على اي انسان عديم الضمير ان يدخل هذه المادة الى العراق بصورة غير مشروعة من اي مكان".

"الفوضى الدوائية التي كانت، أدت الى دخول هذه المواد وفق الطرق غير الرسمية، وبالتالي ممكن ان تؤدي الى حالات وفاة"، وفقاً لنقيب الصيادلة، الذي أكد عدم تسجيل "أي نتيجة للمادة المذكورة في العراق".

ورأى الهيتي أنه "ربما تكون هنالك وفيات، لكن الطب الشرعي لم يثبت لنا هذا الموضوع أو حدوث وفيات بشكل كبير"، عاداً "وجود هذه المادة في اي مستحضر صيدلاني جريمة".

وشدد على أن "هذا العهد والوقت انتهى، واصبحت الادوية التي تدخل الى العراق هي فقط المفحوصة في الرقابة الدوائية والمستوردة بشكل رسمي، ويوجد باركوود على هذه الأدوية يحدد هذا الموضوع".

اضف تعليق