عقدت منظمة اليونسكو، اليوم الاثنين، جلسة وورشة خاصة لمشروع كسر حاجز الصمت وتعزيز المسألة الحكومية بحثت الإجراءات القضائية لحماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب في إقليم كردستان.

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات اليونسكو ضياء السراي للوكالة الرسمية: إن "المنظمة عقدت اليوم ورشة جديدة في السليمانية تضمنت الجلسة الثانية لمشروع كسر حاجز الصمت وتعزيز المسألة الحكومية والإجراءات القضائية لحماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب"، لافتا الى أن "هذه الجلسة استهدفت هيئة حقوق الإنسان في السليمانية و نقابة الصحفيين ومجلس القضاء الأعلى ومحكمة استئناف السليمانية ووزارة الداخلية في سليمانية إضافة إلى مجموعة من الصحفيين والإعلاميين الذين حضروا بشكل مستقل".

وأضاف، أنه "تم خلال الجلسة مناقشة كيفية وضع خطوات لتأسيس الآلية في إقليم كردستان لحماية الصحفيين وهذه الآليات ستأخذ بنظر الاعتبار تجربة العاصمة بغداد من محاكم النشر إلى وحدة التحقيق الخاصة إلى منصة الإبلاغ الرقمي للصحفيات وكل الخطوات التي تحققت في بغداد من أجل أن يتم تأكيدها واقتباسها والعمل عليها في الإقليم".

وتابع أن "هنالك الكثير من المطالب المشروعة قدمت من الصحفيين في هذه الجلسة من ضمنها تحديث النظم القانونية المتعلقة بحق الوصول إلى المعلومة وحق الصحفي في اقليم كردستان وصولا الى حقوق العمال وعقود العمل الصحفي وتنظيم أطر العمل الصحفي والإعلامي في الإقليم والجرائم الرقمية و الإلكترونية".

وأشار إلى أن "منظمة اليونسكو تعمل جنبا الى جنب مع جميع الفاعلين والجهات الشريكة في الاقليم وتسعى الى وضع إطار عمل وممارسات سليمة وصحيحة لحرية التعبير عن الرأي من خلال هذا البرنامج الممول من قبل السفارة الهولندية لرسم معالم الخطة  التي سوف نؤسس من خلالها الآلية الخاصة بإقليم كردستان لحماية الصحفيين والإعلاميين".

اضف تعليق