من المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العراق لبحث استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان ، بحسب وزير الموارد الطبيعية الكردي بالإنابة كمال محمد صالح.

 

وفي حديثه إلى كوردستان 24 يوم الاثنين ، أشار صالح إلى أن حكومة إقليم كردستان وقعت عقدًا مع وزارة النفط العراقية وشركة تسويق النفط الحكومية سومو ، استعدادًا لزيارة أردوغان للعراق. ومن المتوقع أن تمهد الزيارة الطريق لحل قضية الصادرات النفطية.

 

ومع ذلك ، لم يذكر التاريخ المحدد للزيارة بوضوح في تصريحات المسؤول الكردي.

 

وتحدث صالح عن التقدم في فاتورة النفط والغاز وقال ان 70٪ من الاعمال اكتملت. وسيتوجه وفد من حكومة إقليم كردستان قريباً إلى بغداد لمزيد من مناقشة مشروع القانون.

 

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ، الخميس ، إبلاغ السلطات التركية باستئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان اعتباراً من 13 أيار / مايو.

 

بدأ تعليق صادرات النفط من إقليم كوردستان وكركوك في 25 آذار 2023 ، بقرار من محكمة التحكيم الدولية في باريس. لكن في 4 نيسان / أبريل ، وقع رئيس الوزراء العراقي محمد شيع السوداني ونظيره الكردي مسرور بارزاني اتفاقية في بغداد لاستئناف صادرات النفط من إقليم كردستان.

 

تحظى زيارة الرئيس أردوغان المرتقبة بأهمية كبيرة في جهود استئناف صادرات النفط وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإقليم كوردستان.

اضف تعليق