اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، أن تمرد قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، يكشف وجود "تصدعات حقيقية" على مستوى سلطة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأكد بلينكن في تصريحات لشبكة "سي بي اس" الأميركية أن تمرد قائد فاغنر "شكل تحديا مباشرا لسلطة بوتين"، وتابع "يثير هذا الأمر تساؤلات كبرى، ويظهر وجود تصدعات حقيقية".

وأضاف أن "الأحداث الأخيرة في روسيا شأن داخلي ودعمنا لأوكرانيا مستمر، ولا نملك المعلومات الكاملة بشأن ما حدث، ولا يزال الأمر مبكرا، ولا نعتقد أننا وصلنا للمشهد الأخير في روسيا، ومن المبكر الحديث عن مستقبل مقاتلي فاغنر".

وأشار إلى أن "ما رأيناه في روسيا غير عادي وأعتقد أننا رأينا تصدعات لم تكن موجودة من قبل، والوضع في روسيا يثير تساؤلات ستتضح إجابتها في الأيام والأسابيع المقبلة".

من جانبها اعتبرت الرئاسة الأوكرانية، السبت، أن بريغوجين أذلّ بوتين بتمرده المسلح.

وقال مساعد الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك: "بريغوجين أذلّ بوتين/الدولة وأظهر أنه لم يعد هناك احتكار للعنف".

وأتى هذا بعد تصريحات للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، السبت، اعتبر خلالها أن بوتين "خائف للغاية" من تمرد مجموعة فاغنر، و"ربما يختبئ في مكان ما" خارج موسكو.

وقال زيلنسكي في خطابه اليومي "من الواضح أن رجل الكرملين خائف للغاية وربما يختبئ في مكان ما. أنا متأكد من أنه لم يعد في موسكو"، مضيفا أن الرئيس الروسي "خلق بنفسه هذا التهديد".

وذكر الرئيس الأوكراني أن "العالم رأى اليوم (السبت) أن القيادة الروسية ليست لها سيطرة على أي شيء. لا شيء على الإطلاق. إنها فوضى تامة".

اضف تعليق