ذكر تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن المشرعين الأميركيين يتطلعون إلى وضع أنظمة الدفاع الجوي في أيدي مقاتلي البيشمركة بعد أن تعرضت المنطقة لسلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة من قبل إيران وتركيا.

ذكر التقرير ، أن "مجلس النواب الأميركي، صادق على تعديل من قبل عضو الكونغرس الجمهوري دون بيكون، من شأنه أن يدعم نقل أنظمة الدفاع الجوي إلى البيشمركة".

ومن جهته قال عضو الكونغرس "بيكون"، إن "‏الإجراء حظي بـدعم قوي من الحزبين. سنوجه الإدارة الأميركية لإعداد وتنفيذ خطة عمل لتدريب وتجهيز قوات البيشمركة الكردية وقوات الأمن العراقية للدفاع ضد هجمات الصواريخ الإيرانية".

بدوره أوضح رئيس برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأميركي، أن "‏البيشمركة الكردية تتلقى بالفعل حوالي 20 مليون دولار شهريا على شكل رواتب من وزارة الدفاع الأميركية". وحذر من أن توفير أنظمة دفاع جوي للبيشمركة يمكن أن يتعارض مع قيود الإمداد، حيث يتنافس حلفاء الولايات المتحدة على التسلح.

يبدو أن أحد المخاوف الرئيسية بين المشرعين هو كيفية تأثير الحرب في أوكرانيا على قدرة واشنطن على تسليح أقرب حليف لها في الشرق الأوسط، وفق التقرير.

اضف تعليق