أوصى مجلس القضاء الأعلى، اليوم الخميس، بمراعاة ذوي الإعاقة عند مراجعتهم للمحاكم، فيما أكد انتهاء صفة قاضٍ من المرقنة قيودهم.

وقال بيان صادر عن إعلام مجلس القضاء الأعلى تلقته وكالة النبأ، إن "المجلس عقد جلسته السادسة للعام 2023 صباح اليوم الخميس برئاسة القاضي فائق زيدان وتم خلال الجلسة الإعلان عن انطلاق (مشروع إعادة بناء دور القضاء) بعد أن أقر مجلس النواب التخصيصات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع ضمن قانون الموازنة الذي صادق عليه رئيس الجمهورية لإعادة بناء جميع المحاكم في مراكز المحافظات والأقضية والنواحي وفق نموذج واحد متميز يعكس الوجه المشرق للقضاء العراقي".

وأضاف البيان" كما تم خلال هذه الجلسة إقرار ترقية عدد من القضاة وأعضاء الإدعاء العام ونقل وانتداب عدد آخر بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، كما ناقش المجلس طلب منظمة تجمع المعوقين في العراق فيما يخص الأهلية القانونية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عند مراجعتهم للمحاكم حيث أقر المجلس توجيه القضاة مراعاة وضعهم والتعامل معهم بإنسانية".

وناقش المجلس تمسك القضاة السابقين ممن تم ترقين قيدهم بسبب العمل خارج مجلس القضاء الأعلى بصفة قاض رغم انتهاء هذه الصفة عنه كذلك القضاة المتقاعدين الذين يمارسون أعمالا حرة كالمحاماة أو وظيفة في الشركات الخاصة. ويكرر المجلس التأكيد على الجهات كافة ذات العلاقة بأن هذا النهج مخالفة قانونية واضحة تعرض من يمارسها إلى المساءلة القانونية".

ونبه المجلس في بيانه إلى، أن "صفة القاضي المتقاعد فقط هي التي تنطبق ووضعهم الجديد إن لم يمارسوا أي عمل آخر ويكتفون بالتقاعد أما من يزاول مهنة أخرى فلا يجوز له ذلك".

اضف تعليق