كشف مؤرخ إسرائيلي بريطاني بارز وأستاذ فخري في العلاقات الدولية بجامعة أكسفورد عن "دليل لا يمكن إنكاره" على أن عملاء صهاينة كانوا مسؤولين عن استهداف الجالية اليهودية في العراق، ودفعهم إلى الفرار والاستقرار في الاراضي المحتلة.

وقدم البروفيسور العراقي الأصل آفي شلايم هذا الادعاء في سيرته الذاتية، والتي توضح تفاصيل طفولته كيهودي عراقي ثم نفيه لاحقًا في إسرائيل، ثلاثة عوالم: مذكرات يهودي عربي تم نشره الأسبوع الماضي، ظهر استعراض للمذكرات يوم السبت في المشاهد مجلة، توضح بالتفصيل ادعاء شلايم الصادم.

لماذا غادر اليهود العرب العراق ودول أخرى في الشرق الأوسط للانتقال إلى إسرائيل بعد أكثر من 2000 عام من العيش في سلام وانسجام نسبي مع جيرانهم العرب المسلمين، كان موضوعًا مثيرًا للجدل لعقود.

أدت الأحداث المحيطة بإنشاء كيان إسرائيل الصهيوني إلى تدفق اليهود إلى فلسطين التاريخية. مزيج من عوامل الجذب مثل الإيمان بمفهوم "تجمع المنفيين" و"جعل الهجرة" هي المسؤولة عن هجرة العديد من اليهود العرب.

لكن كيان الاحتلال وأنصار دولة الفصل العنصري يصرون على أن اضطهاد اليهود العرب هو الذي دفعهم إلى الخروج من بلدانهم الأصلية، إنه ادعاء تم الطعن فيه منذ فترة طويلة. نفذت إسرائيل عدة عمليات عسكرية مزيفة في الشرق الأوسط "لإقناع" اليهود بالانتقال إلى الدولة الجديدة. وأشهر هذه الهجمات كانت "قضية لافون"، حيث تم تجنيد اليهود المصريين من قبل المخابرات العسكرية الإسرائيلية لزرع قنابل داخل أهداف مدنية بريطانية وأمريكية، بما في ذلك الكنائس والمكتبات.

من عام 1950 حتى عام 1951، قيل أيضًا أن وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد دبرت خمس هجمات بالقنابل على أهداف يهودية في عملية تعرف باسم علي بابا، لإثارة الخوف بين اليهود العراقيين والعداء تجاههم. مع سواد المزاج، غادر أكثر من 120 ألف يهودي– 95 في المائة من السكان اليهود في العراق – إلى إسرائيل عبر جسر جوي يعرف باسم عملية عزرا ونحميا.

بينما تقلل إسرائيل من دور الموساد، فإن رواية شلايم تعارض هذا الرأي.

ولد أستاذ أكسفورد في بغداد عام 1945 وينتمي إلى عائلة يهودية مزدهرة ومتميزة تمتعت بحياة مريحة في المدينة، وفقًا لمذكراته، اتخذت حياتهم منعطفًا جذريًا إلى الأسوأ عندما هزت سلسلة من التفجيرات الجالية اليهودية العراقية في عام 1950، وفي مواجهة الخطر المتزايد، اتخذت عائلة شلايم القرار الصعب بالفرار إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، تاركين وراءهم أسلوب حياتهم الفاخر ويكافحون للتكيف مع وجود جديد ومتضائل.

يؤكد شلايم أن المشروع الصهيوني وجه ضربة قاسية لمكانة اليهود في الأراضي العربية، وقال في مذكراته إن الحركة الصهيونية الأوروبية ودولة إسرائيل كثفت الانقسامات بين العرب واليهود والإسرائيليين والفلسطينيين والعبرية والعربية واليهودية والإسلام، علاوة على ذلك، عملت القوى المؤيدة لإسرائيل المثيرة للانقسام بنشاط لمحو ما وصفه شلايم بأنه تراث قديم من "التعددية والتسامح الديني والعالمية والتعايش، وفوق كل شيء، ثبطتنا الصهيونية عن رؤية بعضنا البعض كإخوة في الإنسانية".

يناقش شلايم كيف واجه اليهود الشرقيون، مثله، الذين نشأوا في الشرق الأوسط، التمييز من قبل اليهود الأشكناز، الذين جاءوا من أوروبا.

اضف تعليق