أبرمت شركات قطرية اتفاقيات مع الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية لتنفيذ مشاريع بقيمة 9.5 مليار دولار، بما في ذلك بناء محطتين لتوليد الكهرباء بطاقة مجمعة 2400 ميغاواط، بحسب بيانات صحفية صدرت يوم الأحد.

وقعت ولجنة الاستثمار اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص مدتها 25 عامًا تتعلق بمحطات الطاقة، والتي ستتطلب استثمارات بقيمة 2.5 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته شركة UCC القابضة.

تهدف محطات الطاقة إلى تقليل اعتماد العراق على إيران في متطلباتها من الطاقة، خاصة خلال أشهر الصيف عندما تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) وذروة استهلاك الطاقة.

ويحتاج العراق حاليًا إلى ما يقرب من 24000 ميغاواط لتلبية احتياجاته من الطاقة.

وفي الوقت الحالي، تستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا من إيران، وأدت الاضطرابات السابقة في الإمداد إلى فقدان أكثر من 7000 ميجاوات من الكهرباء، مما قلل من الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 15000 ميجاوات.

بالإضافة إلى محطات الطاقة، وقعت لجنة الاستثمار العراقية وشركة "استثمار القابضة" ومقرها الدوحة عقودًا بقيمة 7 مليارات دولار.

ووقعت الاتفاقيات خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للعراق الخميس الماضي، تعهد خلالها بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة.

وتشمل هذه الاتفاقيات إدارة المستشفيات، وتطوير مدينتين شاملتين جديدتين، وبناء سلسلة فنادق 5 نجوم يبلغ مجموعها 10000 غرفة.

وبحسب استثمار، ستشمل المدن مجمعات سكنية وفيلات ومدارس ومجمعات تجارية ومراكز ترفيهية ومختلف المرافق والخدمات الأخرى، إلى جانب البنية التحتية المطلوبة.

ولا تزال الالتزامات المالية من الشركات القطرية وهيئة الاستثمار العراقية لهذه المشاريع غير معلنة.

بالإضافة إلى هذه المشاريع، تم توقيع مذكرة تعاون لتأسيس شركة نفطية مشتركة، ومذكرة أخرى لبناء مصفاة.

اضف تعليق