عقد العراق وبلجيكا، اليوم الاثنين، الجولة الثالثة من اجتماع المشاورات السياسية، في العاصمة البلجيكية بروكسل واتفقا على متابعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان تلقته وكالة النبأ، إنه "عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الاثنين، الجولة الثالثة من اجتماع المشاورات السياسية بين جمهورية العراق ومملكة بلجيكا، وترأس وفد الجانب العراقي وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية محمد بحر العلوم، فيما ترأس الوفد البلجيكي جيرون كورمان، وحضر اللقاء عن الجانب العراقي سفير جمهورية العراق لدى بروكسل، ونائب رئيس البعثة ومسؤولو الملف في البعثة ومركز الوزارة، وعن الجانب البلجيكي، رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومسؤول ملف العراق في وزارة الخارجية البلجيكية".

وأضاف الصحاف، أنه "جرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتبادل وجهات النظر فيما يخص تطوير العلاقات بين جمهورية العراق ومملكة بلجيكا، كما تم خلال اللقاء مناقشة المواضيع الثنائية، والتأكيد على أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتم الاتفاق أيضا على متابعة وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين".

وتابع،" كما بحث الجانبان خلال الاجتماع علاقة العراق مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته ودورها في دعم العراق، وتقديم المساعدة على مختلف المستويات، والتعاون في مجال حقوق الإنسان من خلال البعثات الدولية والإقليمية في العراق".

وأشاد الجانب البلجيكي" بدور العراق المحوري في المنطقة في تقريب وجهات النظر وتخفيف حدة التوترات، لا سيما دوره في التقارب السعودي- الإيراني، والتعاون الثلاثي العراقي– المصري– الأردني، ومؤتمر بغداد الثالث للتعاون والشراكة المزمع عقده في بغداد نهاية العام الجاري".

من جانبه، أكد بحر العلوم" موقف العراق الثابت من الأزمة السورية وترحيبه بعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، والذي سيساهم في إيجاد حل سياسي لهذه الأزمة وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب السوري، علاوة على تشكيل لجنة الاستجابة الوزارية العربية"، مشيرا إلى، أن" مصلحة العراق استقرار سوريا وعودتها إلى وضعها الطبيعي".

وأوضح الصحاف، أن" الجانبين تطرقا أيضا إلى القضايا الإقليمية والدولية والعلاقة مع تركيا وإيران وتبعات الحرب في أوكرانيا، وتأثيراتها على الاستقرار الدولي والأمن الغذائي".

وفي ختام اللقاء" اتفق الجانبان على متابعة وزارتي خارجية البلدين لمخرجات جولة المشاورات السياسية ورفع مستوى التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة".

اضف تعليق