ماجد الخفاجي/ كربلاء

كشفت مديرية تربية محافظة كربلاء عن الحاجة إلى (350) مدرسة جديدة للقضاء على الدوام الثنائي المزدوج والثلاثي في المدارس التابعة لها.

وقال مؤيد الأسدي مسؤول قسم الابنية المدرسية في المديرية خلال حديثه لوكالة النبأ الخبرية "ان هذا الاحتياج المتزايد جاء نتيجة النزوح العشوائي والهجرة غير المنتظمة لمحافظة كربلاء من باقي محافظات البلاد، والذي أدى بدوره إلى تصاعد الحاجة الفعلية للمدراس والاكتظاظ في الاعداد داخل الصفوف الدراسية، خاصة في المناطق الشعبية ومناطق البستنة مما سبب لنا فجوة كبيرة".

واضاف" ان محافظة كربلاء ستشهد دخول العديد من مشاريع الابنية المدرسية للخدمة في مطلع العام الدراسي ومنها مدارس الاتفاقية العراقية الصينية حيث بلغت حصة محافظة كربلاء 44 مدرسة تمت المباشرة فيها العام الماضي والعمل فيها لايزال مستمرا وقد وصل بعضها إلى نسب إنجاز متقدمة بعضها سيتم افتتاحها في بداية العام الدراسي المقبل وبعضها في العام الذي بعده ".

وأشار الاسدي " ان ميزانية محافظة كربلاء المقدسة من تنمية الأقاليم هذا العام متوقف على إقرار الموازنة العامة وإيصال المبالغ إلى الحكومة المحلية؛ لشمول المدراس في المناطق الأهم ثم المهمة ، ومن المؤمل إنجاز 12 مدرسة من ميزانية تنمية الأقاليم للعام الماضي من مجموع 38 مدرسة والاستفادة منها في مطلع العام الدراسي المقبل".

أما فيما يتعلق بالتخصيصات المالية المتعلقة بترميم وتأهيل الابنية المدرسية فقد أعلن مدير قسم الابنية المدرسية في مديرية تربية كربلاء مؤيد الأسدي" عن وصول حصة المحافظة من قانون الدعم الطارئ إلى ثلاث مليارات دينار وتم توزيعها على 38 مدرسة تم الشروع بها ومن المؤمل إنجاز العمل بها خلال العطلة الصيفية من أجل دخولها الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد، مع وجود تخصيصات أخرى ضمن الموازنة لحصة تربية كربلاء من أجل شمول أعداد جديدة من المدارس بعمليات التأهيل الشامل والصيانة ".

وكشف الاسدي عن" ان المرحلة الثانية من الاتفاقية العراقية الصينية ستكون حصة محافظة كربلاء بناء مائة مدرسة، حيث اكملنا المخططات والتصاميم لهذه المشاريع مع تهيئة الاراضي الساحات لها، كما ان لدينا خطة بناء 50 مدرسة جديدة ضمن خطة تنمية الأقاليم ، و في حالة تنفيذ هذه المدراس سيكون بأمكاننا حل وتجاوز 60 إلى 70% من المشاكل التي يعاني منها قطاع الابنية المدرسية في محافظة كربلاء ".

 

 

 

اضف تعليق