ماجد الخفاجي/ كربلاء

شكى فلاحو كربلاء، من عقبات تواجه عملية تسويق الحنطة وشحة المياه والملوحة، فيما اكدت مديرية زراعة المحافظة، العمل على تجاوز المعوقات هذا الموسم لكونه يتميز بتوفر تسهيلات عديدة.

وقال عضو الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية، في قضاء المركز جواد الغانمي في حديثه لوكالة النبأ الخبرية، ان الفلاحين في المحافظة يعانون من العديد من المشاكل الصعوبات في مختلف المناطق الزراعية بالمحافظة، ومنها منطقة الوند على اعتبار ان فلاحيها يزاولون زراعة محصول الحنطة، والذي يعتبر من مفردات السلة الغذائية الداخلة ضمن مفردات المحاصيل الإستراتيجية.

واضاف الغانمي، أن عمليات تسويق محصول الحنطة إلى فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب (السايلو) تواجه العديد من المعوقات، وكذلك شحة المياه والملوحة التي تعاني منها منطقة الوند ومقاطعة (60) الحصوة، إضافة إلى مطالب الفلاحين والمزارعين المتمثلة باستلام الفائض من محاصيلهم خارج الخطة الزراعية والتأكيد عليهم بمراعاة وصول المحصول إلى النضج التام بعد (رية الفطام) من اجل الحفاظ على الحبوب من التفريط والتسبب بخسارة المحصول ".

من جهته اكد مدير زراعة كربلاء المهندس الزراعي محمد جاسم الطيار في حديثه للنبأ، أن هنالك عمل على تجاوز المعوقات هذا الموسم لكونه يتميز بتوفر تسهيلات عديدة بدءاً من مبادرات رئيس الوزراء التي شملت توفير المبالغ والمستحقات المالية لمحصول الحنطة وتسلم بعد اقل من 48 ساعة في سايلو كربلاء، وكذلك تسليم المحصول داخل وخارج الخطة".

واشار الى "احتمالية وصول كميات الحنطة المسوقة إلى فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في كربلاء (السايلو) في وقت الذروة باليوم الواحد (5000 طن) ومستمر بوتيرة متصاعدة على هذا المعدل لنهاية موسم الحصاد والتسويق".

 

 

اضف تعليق