سجلت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة ست إصابات بالحمى النزفية منذ بداية العام الحالي.

وقال مدير الدائرة، الدكتور ثامر الخفاجي، في تصريح للصحيفة الرسمية إن الدائرة بدأت حملاتها الوقائية مبكرا قبل موعدها المحدد في الربيع والخريف للحد من انتشار الحمى النزفية.

وأضاف، أنه تم تسجيل 379 إصابة بالمرض خلال العام الماضي، أما هذا العام فظهرت 6 إصابات 4 منها في الناصرية و2 في بقية المحافظات، بينما تم رصد حالتي وفاة إحداهما في كربلاء والأخرى في الناصرية.

ولفت الخفاجي إلى استمرار الفرق البالغة 293 فرقة برش المبيدات في جميع المحافظات، ضمن حملة بدأت في 8 آذار الماضي وتستمر لمدة شهر قابلة للتجديد بغية السيطرة على المرض واحتوائه.

وتابع أن هناك حملات وقاية مستمرة على مدار السنة من خلال 250 مستوصفا و15 مستشفى بيطريا منتشرة بالمحافظات لتطويق بؤر الإصابة ومنع حركة الحيوانات من وإلى منطقة ظهور الإصابات.

وأشار إلى تعاون المنظمات العالمية منها الصليب الأحمر ومنظمة الفاو والصحة الحيوانية والعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين بتقديم الخدمات الطبية البيطرية وبدعم لوجستي ومادي.

وذكر الخفاجي أن لجنة الرقابة والتفتيش الصحي على المجازر نفذت بالتعاون مع فرق الرقابة الصحية ودوائر البيئة وجهاز الأمن الوطني والبلديات حملة مشتركة على الأسواق المحلية ومحال بيع اللحوم في جانبي الكرخ والرصافة واتخذت الإجراءات اللازمة ضد المخالفين مع إتلاف أدوات القصابين بالشوارع ومناطق الذبح العشوائي.

ودعا إلى تشجيع أصحاب المواشي على الذبح في المجازر البالغة أعدادها  52 مجزرة في البلاد، مع التأكيد على ضرورة ارتداء الكمامة والكفوف عند التعامل مع المواشي وعدم الذبح إلا بعد التأكد من خلوها من الأمراض، وتوعية المواطنين بشراء اللحوم المختومة والمفحوصة من قبل الأطباء البيطريين.

اضف تعليق