توافد المئات من أبناء مدينة البصرة جنوبي العراق على أحد أكبر معارض الكتب العائمة في العالم، السفينة لوغوس هوب.

وفي محاولة لإسعاد عشاق القراءة في المدينة، توقفت السفينة في البصرة، ما أتاح للعراقيين الفرصة للاستمتاع بمعرض الكتاب.

منذ وصولها إلى العراق، استقطبت السفينة زواراً من أطياف مختلفة، بينهم طلاب وعائلات وقراء لديهم اهتمامات بمجالات متخصصة.

قال قيس عودة المحاضر في جامعة البصرة: "أرى تنوعاً كبيراً في الكتب المعروضة، أنا شخصياً أتيت لأتفحص كتب الموسيقى لأن هذه الكتب نادرة بشكل عام في العراق".

وأضاف: "وجدت قسماً مخصصاً للكتب الموسيقية هنا، وسأتحقق من المصادر الأخرى التي قد تهم الفنانين والموسيقيين الذين يبحثون عن هذه الأنواع من النتاجات".

تتجول السفينة حول العالم محملة بالكتب منذ عام 2009، حيث يضم المعرض العائم كتباً عن العلوم والطب والرياضة واللغات بالإضافة إلى كتب الأطفال.

يقول إدوارد ديفيد، مديرها الإداري، إن أكثر من 300 متطوع من 70 دولة يعملون على متن السفينة: "لدينا أكثر من 300 شخص متطوع من 70 دولة مختلفة في الوقت الحالي، والتوقعات ومستوى الاهتمام في تجربة البصرة أمر رائع".

وبين أنه "نريد فقط الخروج إلى هناك والتعرف على الأشخاص ونريد أن ندعو الجميع للحضور إلى هنا لشراء الكتب والتفاعل مع موظفينا لأن موظفينا يتوقون للتحدث إلى السكان المحليين".

من جانبه أوضحت نور حسين، زائرة من البصرة أن "البصرة تستقطب أحداثاً مهمة جداً، لا تقتصر فقط على الأحداث الرياضية، لكننا الآن في حدث ثقافي مهم للغاية، معرض الكتاب العائم".

 

وأكدت أن "العناوين ممتعة للغاية والطريقة التي طبعت بها مثيرة للاهتمام أيضاً، ولكن لدي ملاحظة صغيرة، نحن في بلد عربي، وكان من الأفضل لو كانت هناك مساحة أكبر للكتب العربية".

 

 

 

اضف تعليق