محمد التميمي/ بغداد

علق رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، اليوم السبت، على التطبيع العلاقات الإيرانية – السعودية وتأثير ذلك على العراق.

وقال فيصل، لـ"وكالة النبأ"، ان "منطقة الشرق الأوسط، ماضية نحو المزيد من تعميق العلاقات بين دولها، بعد المصالحة بين السعودية وإيران، وهو ما يشي بتحول البوصلة بشكل تام، نحو التكامل في العلاقات، وإنهاء الخلافات بين الجانبين".

وبين ان "هناك أهمية كبيرة لإعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وذلك لانعكاساتها على توفير فرص لبناء السلام والأمن والاستقرار، وعلى الدور السياسي للعراق في النظام الإقليمي، كما هناك آثاراً إيجابية في إبعاد العناصر الراديكالية المرتبطة بالحرس بعد التعامل مع إيران الدولة وليس إيران ولاية الفقيه وتصدير الثورات والأزمات".

وأضاف ان "إيران يجب أن تحترم اليوم ميثاق الأمم المتحدة، وحق الدول والشعوب في تقرير المصير، وعدم تدخلها وأدواتها الخارجية بالشؤون السيادية، أو التهديد باستخدام القوة وتغذية النزاعات"، مستدركاً "يبقى السؤال الأهم في المرحلة الراهنة، عن طبيعة وتفاصيل هذا الاتفاق، والتنازلات التي قُدمت، خاصة وأن الكثير من الملفات الشائكة ما زالت على حالها".

اضف تعليق