محمد التميمي/ بغداد 

حذرت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك ديلان غفور، اليوم الاثنين ، من حرب أهلية في المحافظة، فيما كشفت سبب ذلك.

وقالت غفور، لـ"وكالة النبا "، ان "ما يحدث في كركوك من نزاعات حيال الأراضي الزراعية سببه عدم الغاء قرار لمجلس قيادة الثورة تم بموجبه سلب اراضي الكرد والتركمان ومنحها لوافدين عرب طيلة الـ50 عاما الماضية ضمن سياسات التعريب والتغيير الديمغرافي".

وبينت ان "عدم الغاء قرار مجلس قيادة الثورة تسبب بأزمة قومية واجتماعية اذ يدعي العرب ان عقودهم التي ابرمت مع النظام السابق سارية المفعول مقابل عدم تنفيذ قرار الحكومة العراقية عام 2012 القاضي بالغاء قرارات مجلس قيادة الثورة التي سلبت من الكرد والتركمان ومنحت للوافدين العرب".

وأضافت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك اننا "نحذر من حرب اهلية وتهديد خطير للسلم والتعايش المجتمعي لعدم وجود حلولا حكيمة وقانونية لملف نزاعات الملكية في كركوك معتبرا الملف موضوعا شائكا يتطلب حلولا عاجلة لبسط الاستقرار المجتمعي، كما يجب ابعاد القوات الامنية او الجيش عن التدخل بنزاعات الملكية او منع المزارعين الكرد من ممارسة مهنهم الزراعية والمعيشية لتفادي مشاكل وتوترات اندلعت طيلة السنوات الماضية".

وشددت غفور على "ضرورة عدم اعادة الوافدين العرب مرة اخرى الى كركوك واعتماد حلولا قانونية وحكيمة ترضي جميع الاطراف وتضمن حقوقها بإعادة الاراضي لأصحابها الاصليين وتعويض العرب الوافدين، تجنبا لاشتباكات وازمات محتملة في حال استمرار الاوضاع الحالية".

اضف تعليق