أكد نائب وزير الطاقة الاميركي السابق ماثيو زايس، أن بامكان الشركات الأميركية ان تطور صناعة الغاز في اقليم كوردستان.

وقال نائب وزير الطاقة الاميركي السابق ماثيو زايس خلال مشاركته في منتدى أربيل السنوي الثاني بالشراكة مع ملتقى النبأ للحوار: "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، في يومه الاول ان "المجتمع الدولي لم يركز في السابق في العراق، بل في روسيا واوكرانيا وايران"، مستدركا ان "المجتمع الدولي صار الان يركز على العراق، بسبب الحاجة الى الوقود في المستقبل".

واشار ماثيو زايس الى أنه "يمكن للشركات الأميركية ان تطور صناعة الغاز في اقليم كوردستان"، موضحا انه "من الواضح انه يجب ان يتم اقرار قانون النفط والغاز، ليحل مشاكل كثيرة".

ولفت ماثيو زايس الى ضرورة "سن تشريع برلماني لادارة موارد النفط والغاز في العراق، في ظل سلامة الدستور العراقي الذي يعبر عن الرغبة السياسية".

ونوه نائب وزير الطاقة الاميركي السابق ماثيو زايس الى احتمالية حاجة العراق الى وساطة دولية وتدخل قوى عظمى في هذا الصدد، مؤكداً على "ضرورة أن تكون هنالك جبهة موحدة داخل اقليم كوردستان لكي تتعامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد".

وانطلقت اليوم الأربعاء، أعمال منتدى أربيل السنوي الثاني بالشراكة مع ملتقى النبأ للحوار "نقاط التحول ومستقبل الشرق الأوسط"، بشكل رسمي، عبر عقد العديد من جلسات الحوار والنقاش، والتي تستمر على مدار يومين.

المصدر: رووداو _ النبأ

اضف تعليق