قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن تأخر تنفيذ جولة التراخيص الخامسة لخمس سنوات كبّد العراق خسائر كبيرة، مشيرا الى ان التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من "قناعة راسخة".

جاء ذلك خلال كلمة له اليوم الثلاثاء خلال حفل توقيع جولة التراخيص الخامسة توقيعاً نهائياً.

وذكر السوداني في كلمته ان "تأخر تنفيذ جولة التراخيص الخامسة لخمس سنوات كبّد العراق خسائر كبيرة وأضراراً بيئية مؤسفة".

وأوضح ان "التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من قناعة راسخة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل محوراً أساسياً في البرنامج الحكومي".

ونوه الى "التأكيد على المنهاج الحكومي الذي افرد محورا خاصا لاستثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي ضمن رؤيتنا للإصلاح الاقتصادي"، مضيفاً: "لا نستخدم هذه المفردة كشعار او في مجال الخطب والبيانات، وانما كقناعة راسخة بأهمية تحقيق هذا الإصلاح الاقتصادي".

ولفت السوداني الى أن "دخول العراق الى سوق الغاز العالمي هو خيار خططنا له وسيتم تنفيذه، ولا يمكن ان نرى الغاز يحرق"، مبينا ان "أحد أسباب الازمة الرئيسية للكهرباء هو عدم توفر الغاز".

وأشار رئيس الوزراء الى ان "العراق يستورد الغاز بنحو 8 الى 10 تريليونات دينار سنوياً، وكان من المفترض تحول هذه الكتلة النقدية الى الصحة والتعليم وباقي القطاعات"، مردفاً: "سنصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 3 سنوات، ونريد التحول الى تنويع مصادر الدخل".

اضف تعليق