أحصت الشركة العامة للأسواق المركزية إحدى تشكيلات وزارة التجارة أعدادها في عموم العراق عدا اقليم كرستان فيما بينت أن إعادة العمل بها ستسمح بتوفير آلاف فرص العمل بمواقعها.

وذكرت مدير عام الشركة العامة للأسواق المركزية زهرة الكيلاني أن "مساحات الأسواق المركزية كبيرة ولا تقل عن 4 دونم (أكثر من 9000 متر مربع) وفي حال أعيد العمل بتلك الأسواق سيكون تأثيرها كبيراً على قطاع العمل وفي إحدى الإحصائيات التي تم دراستها ظهر أن بالأمكان توفير 10 آلاف فرصة عمل في موقع واحد فقط ومثال ذلك السوق المركزي في منطقة المنصور ببغداد".

وتؤكد الكيلاني أن"مواقع الشركة التي تحت عنوان (سوق مركزي) تبلغ 19 بعموم العراق عدا إقليم كردستان إذ يوجد في بغداد 9 مواقع و نينوى إثنين و8 بمحافظات أخرى".

وعن سبل إعادة الحياة لتلك الأسواق اشارت إلى "أننا ماضون بهذا الملف عبر إعادة تأهيل الأسواق وتم وضع خطة جديدة في مجلس إدارة الشركة وبدأنا بتطبيق قانون الشركات الذي يتضمن الولوج في إبرام عقود مشاركة مع المستثمرين وماضون بذلك ووقعنا عقوداً بشأن إعادة تأهيل سوق الخلاني والرشيد وهما في طور التأهيل وحقيقة توسيع الموضوع بحاجة لمزيد من الدعم الحكومي ومنح امتيازات لشركة الأسواق المركزية".

وأضافت، أن "تعطل ملف تأهيل الأسواق واستثمارها يعود بسبب الإجراءات الروتينية في هيئة الاستثمار وأمانة بغداد وتأخير إجراءات التصديق على المخططات وكذلك منح الإجازات ومثال ذلك سوقا النجف وكركوك إذ يتأخر منح إجازة للمستثمرين منذ 3 سنوات ومستمرون بمخاطباتنا إذ يجب أن تسرع إجراءات الموافقات لتسريع عملية إعادة التأهيل" .

اضف تعليق