تشير دراسة جديدة إلى أن فيروسات كورونا يمكنها البقاء على قيد الحياة على اللحوم والأسماك المجمدة لمدة تصل إلى 30 يومًا.

وتم إجراء بحث على الدجاج ولحم البقر ولحم الخنزير والسلمون المجمد, و قد تم اجراء هذا البحث بسبب تفشي فيروس كورونا في آسيا حيث كان يُشتبه في أن اللحوم المعلبة هي مصدر الفيروس, نُشرت النتائج في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية ، وهي مجلة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

لم يعتمد فريق البحث في هذه الدراسة على فيروس كورونا الحقيقي (covid-19) ,بل اعتمدوا على فيروسات بديلة لها طفرات بروتينية مماثلة لفيروس كورونا الاصلي.

وتم وضع هذه الفيروسات المماثلة على اللحوم والأسماك المجمدة ، والتي تم تخزينها بعد ذلك في درجات حرارة الثلاجة (39.2 درجة سيليزي) ودرجات حرارة المجمد (-4 سيليزي).

وقالت ايميلي بيلي -الأستاذة المساعدة للصحة العامة في جامعة كامبل- في بيان صحفي: "وجدنا حتى أنه يمكن زراعة هذه الفيروسات بعد [تجميدها] لتلك المدة الزمنية".

وقال الباحثون، إن "النتائج التي توصلوا إليها مهمة لأن هذا يعني أن فيروس كورونا (SARS-CoV-2 ) يمكن أن يتكاثر في الأمعاء أيضا ، وليس فقط في الجهاز التنفسي حيث يشعر معظم الناس بآثاره".

وتم استخدام 3 سلالات فيروسية كبديل في الدراسة ، بما في ذلك فيروسان حيوانيان. تم استخدام الثلاثة كإجراء احتياطي في الدراسات السابقة لـ فيروس كورونا SARS-CoV-2.

ووجد الباحثون، أن "الفيروسات لم تكن جيدة في درجات الحرارة الثلاجه كما هو الحال في درجات حرارة المجمد. اختلفت الأرقام أيضًا حسب المواد الغذائية".

وقالوا، إن "هذه الدراسة تؤكد على أهمية التعقيم الصارم في حصاد ونقل وتعبئة وتوزيع المنتجات الغذائية.

كتب المؤلفون، ان "هناك حاجة إلى جهود متواصلة لمنع تلوث الأطعمة وأسطح تجهيز الأغذية وأيدي العمال وأدوات تجهيز الأغذية مثل السكاكين" ، مضيفين أن تطهير الأطعمة قبل التعبئة يحتاج أيضًا إلى المعالجة.

اضف تعليق