كشفت وزارة الصحة، ان كل مصاب بفيروس كورونا يكبد الوزارة اموالا تقدر 44 دولار في مقابل اخذ اللقاح تكلفته دولارا واحدا، وفيما دعت المواطنين إلى الإسراع في أخذ اللقاح. 

وقال مدير قسم التحصين في وزارة الصحة، فراس جبار الموسوي، للوكالة الرسمية، وتابعته وكالة النبأ إنه "على الرغم من وجود التحديات الكبيرة التي تواجهها وزارة الصحة ماليًا وأمنيًا، لكنها وضعت اهتمامها في برنامج التحصين وتوفير اللقاحات كافة".

وأشار الموسوي إلى أنّ "اللقاحات متوفرة وبكميات جيدة، والوزارة تعمل جاهدة في توفير الموازنات والمبالغ الكافية"، داعيًا المواطن والعوائل إلى "الإسراع في أخذ اللقاحات وعدم تجاهلها لأنها تؤثر في الصحة ".

وأوضح أنّ "المستفيدين من اللقاحات للأطفال دون 5 سنوات، ما يقرب من 6 ملايين طفل، وهؤلاء مستهدفون ضمن جدول تلقيحي متكامل"، مستدركًا: "لذلك كل المفردات حاضرة وجاهزة وتخدم الأطفال".

ولفت الموسوي إلى أنّ "أخذ اللقاح بقيمة 1 دولار من الممكن أن يغني وزارة الصحة من خسارة 44 دولارًا في حال الإصابة بالفيروس وهي دراسة ثابتة عالمية"، مبينًا أنّ "الدراسة أثبتت أن صرف دولار واحد يجنب الوزارة صرف 44 دولارًا بشكل إجباري بسبب تحول الشخص غير الملقح إلى مريض يحتاج إلى كثير من الرعاية والأدوية، من غير العبء النفسي الذي يتسبب به المريض والعائلة والوضع الاقتصادي أو إنشاء جيل معاق".

وبيّن أنّ "الاستثمار الأمثل بحسب مقررات المنظمات العالمية هو الاستثمار في مجال اللقاحات لا سيما لقاحات كورونا".

اضف تعليق