أفصح الخبير القانوني علي التميمي، عن طبيعة "جلسة البرلمان الطارئة" وفقا للدستور، مشيراً إلى أن أمام البدلاء 30 يوما لأداء اليمين الدستورية.

وقال التميمي في تدوينة على فيسبوك، اليوم الثلاثاء: إن "الجلسة الطارئة، وفقاً للمادة 58 أولا من الدستور تخصص (الجلسة الاستثنائية)  لمناقشة الموضوعات التي اوجبت الدعوة، ويمكن لرئيس البرلمان أو 50 نائب الدعوة لعقد الجلسة الاستثنائية".

وأضاف، "يؤدي النواب الجدد اليمين الدستورية أمام البرلمان قبل المباشرة، بالصيغة المنصوص عليها في المادة 50 من الدستور العراقي".

وبين أنه "يمكن لرئيس البرلمان دعوة البرلمان لجلسة طارئة تخصص لاداء البدلاء اليمين الدستورية، ويمكن فيها مناقشة مواضيع أخرى بشرط أن تضمن في الطلب".

وتابع، "يمكن للنواب الجدد أداء اليمين الدستورية وفق المادة 50 من الدستور بشكل جماعي أو منفرد أمام البرلمان، وعند أداء النواب الجدد اليمين الدستورية يباشرون عملهم كنواب يمثلون الشعب، ويستحقون مستحقاتهم".

 وأشار التميمي إلى إنه "يمكن أن يناقش في الجلسة الطارئة اكثر من موضوع ومنها أداء اليمين للنواب البدلاء، واذا لم يحضر البديل لاداء اليمين خلال 30 يوما يتم استبداله وفق المادة 46 من قانون الانتخابات بأعلى  خاسر يليه في الدائرة الانتخابية وهو ما أكدته المحكمة الاتحادية العليا في قرارها 144 لسنة 2021".

اضف تعليق