حددت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، فترة حضانة مرض الكوليرا، محذرة من المراجعة المتأخرة.

وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي للوزارة، ربى فلاح، بتصريح صحافي، إن "مرض الكوليرا هو التهاب معوي تسببه بكتيريا تعرف بالفبريو كوليرا"، لافتة الى أن "الإصابات التي تم تسجيلها بشكل رسمي لدى وزارة الصحة توزعت في السليمانية واربيل وكركوك والمثنى".

وأضافت، أن "المرض ينتقل من خلال الطعام والماء والخضروات الملوثة وغير المعقمة"، مبينة أن "فترة حضانة المرض تتراوح بين 7 الى 14 يوماً تقريبا، واكثر المصابين تظهر عليهم اعراض تكون متوسطة ونسبة قليلة تكون اعراضهم شديدة جدا ممكن تؤدي الى الوفاة اذا كان التشخيص بمراحل متأخرة".

وتابعت فلاح: "اذا راجع المصاب المؤسسات الصحية في مراحل متأخرة او متقدمة من المرض سيؤدي الى الوفاة نتيجة فقدان سوائل الجسم من خلال الاسهال الشديد والتقيؤ الذي سيكون السبب الرئيسي في الجفاف وفقدان السوائل وبالتالي سيؤدي الى الوفاة".

وأكدت، أن "التشخيص المبكر للمرض ستكون نسبة الشفاء فيه عالية جدا"، مؤكدة أن "الالتزام بالإجراءات الوقائية سيقلل من اعداد الإصابات ويساعد في السيطرة على المرض، من خلال غسل اليدين جيدا قبل اعداد وتناول الطعام بالإضافة الى غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها وشراء الأطعمة من مصادر موثوقة و طهي الطعام بشكل جيد وبدرجة حرارة عالية و الاهتمام بنظافة المطابخ والحمامات والمطاعم والعاملين بها والتأكد من سلامتهم".

وأشارت فلاح، إلى "ضرورة التأكد من مصادر المياه المستخدمة سواء للشرب او الطبخ وتكون صالحة للشرب ومعقمة، في حال عدم توفر مياه معقمة من الضروري غلي الماء واستخدامه بالإضافة الى استخدام حبوب التعقيم الخاصة بالمياه حسب التعليمات الخاصة بها".

اضف تعليق