أعلنت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، ان الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية سيستمر لحين تلبية متطلبات التشغيل الآمن من خلال الاستجابة لمتطلبات شهادة مشغل البلد الثالث TCO؛ وذلك خلافاً لما أعلنه وزير النقل ناصر بندر.

ولخصت المنظمة، أن مشكلة الخطوط الجوية العراقية بعشرة نقاط في تقريرها، جزء منها يتعلق بإجراءات سلطة الطيران المدني وهي السلطة المنظمة و المشرفة على قطاع الطيران في العراق.

وذكرت، ان "هناك خطراً كبيراً في ان الحظر على الخطوط الجوية العراقية قد يدخل مرحلة أخرى وتصنيف آخر يشمل حظر علامة التسجيل العراقي أي الحظر بسلطة تسجيل الطائرات لجميع النواقل العراقية ما لم تتدارك سلطة الطيران المدني وتزيد من جهودها لتحسين مستوى الرقابة في سلامة الطيران وحينها ستصبح المشكلة اكثر تعقيداً".

وأوضح التقرير الصادر في ٢ / ٦ / ٢٠٢٢ ان "سلطة الطيران العراقي لديها قصور واضح في جوانب التدقيق والرقابة على التشغيل الامن وجزء من هذا القصور يتعلق بمنح رخص التشغيل ومتابعة الرقابة على السلامة وخصوصا في ما يتعلق بمتابعة غلق المخالفات لدى المشغلين"، مشيراً إلى أن "الخطوط الجوية العراقية حققت تقدم طفيف في اكتمال وثائق وادلة التشغيل ولكن هناك قصور في مجال توكيد الجودة وتجذير سياقات التشغيل في مرافق عمل الشركة وهناك المزيد من العمل المطلوب إنجازه قبل إعادة تقييم المنظمة لامتثال الخطوط الكامل لمتطلبات مشغل البلد الثالث".

واستخلص التقرير، بان "الخطوط الجوية العراقية وفق معطيات التقييم ستبقى في قائمة الخطر الأوروبي في الوقت الحالي ولحين تحقيق التقدم المطلوب".

يذكر ان وزير النقل قد اكد في اكثر من مناسبة ان الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية سيتم رفعه في نهاية نيسان من العام الجاري.

اضف تعليق