أصدرت الهيئة العامة لنقابة المحامين اليوم الأربعاء، بياناً حول استبعاد نقيب المحامين الذي فاز مؤخراً، وذلك عقب قرار من اللجنة القضائية لشؤون المحامين في محكمة التمييز.

وقالت الهيئة في بيان، إنه "في الوقت الذي خرجنا لنمارس حقنا في انتخابات نقابة المحامين وبأشراف القضاء في ممارسة ديمقراطية حرة لم تشوبها شائبة، كانت عرس انتخابي بعيداً عن اي تأثيرات خارج الهيئة العامة، لنفاجئ وبعد مضي 45 يوما من اعلان النتائج وتشكيل مجلس النقابة بأصدار قرار من اللجنة القضائية لشؤون المحامين في محكمة التمييز باستبعاد من صوتنا له ممثلاً لنا كنقيب للمحامين".

وأضافت "القرار اثار استغرابنا كرجال قانون ووضعنا في موقف امام الرأي العام لم نجد له تفسير او تبرير غير انه لا يمت للقانون وجانب الحقيقة خلافاً لما استقرت عليه قرارات محكمة التمييز لعام 2008 و2016 .. وجل من لا يخطئ والاكثر استغراباً هو قرار اللجنة المشرفة التي اخذت اكبر من دورها الذي رسمه القانون بالاشراف واعلان النتائج حصراً بتنصيب الخاسرة في الانتخابات نقيباً للمحامين خلافاً لأرادتهم دون تطبيق قانون المحاماة وما نص عليه".

وتابعت الهيئة، "لاننا رجال قانون نحترم قرارات القضاء لكن ان ترد بالخطأ الفاحش وعدم الحيادية فأننا كرجال قانون ستكون لنا وقفة احتجاجية امام مجلس القضاء الاعلى وامام الرأي العام حتى يستقيم ميزان العدالة ولن تكون الاخيرة حتى يأخذ كل ذي حق حقه لذا نهيب بأعضاء الهيئة العامة بعيداً عن الشخصوص والمسميات بأن يكون يوم الاثنين القادم المصادف ٣٠ / ٥ /٢٠٢٢ موعداً امام مجلس القضاء الاعلى ومحاكم الاستئناف كافة لأيصال صوتهم وتصحيح الخطأ الفاحش الذي اصاب النقابة واعضائها في مقتل".

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، عدم شمول محمد صالح المهنا بإجراءات اجتثاث حزب البعث.

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة المحامين العراقيين، فوز المحامية أحلام اللامي بمنصب النقيب بعد ابطال ترشيح محمد المهنا.

وحصد المهنا اكثر من 5627 صوتا خلال الانتخابات فيما حصلت أحلام اللامي على 4193 صوتا ورزاق العبيدي على 2063 صوتا.

اضف تعليق