نشرت وزارة الثقافة، اليوم الإثني، صورة مرفقة بتفاصيل ومعلومات عن صندوق ضريح الإمام موسى بن جعفر الكاظم في المتحف العراقي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "من روائع المتحف العراقي صندوق ضريح الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام". ملينة أن "الصندوق مستطيل يبلغ طوله نحو 260 سم وعرضه 185 سم اما ارتفاعه نحو 94 سم من خشب الصاج امر بصنعه الخليفة المستنصر بالله العباسي في سنة 624هـ كما تـدل الكتـابة المنقوشـة عـليه".

وأضافت أن "سطح الصندوق مفقود وعليه لوح خشبي حديث ولا يعرف بالضبط شكله الاصلي ويعتقد بأنه كـان منتظـمـا عـلى غـرار صنـاديق الأضرحـة الأخـرى".

وأشارت الوزارة إلى أن "هذا الصندوق وجد موضوعا على قبر الصحابي سـلمـان المحمدي (رض) في بلدة سلـمـان بـاك قرب بغداد ويبدو انه نقل الى هنــاك في سـنة ( 769هـ . 1367هـ) عندما عمل صنـدوقان جديدان من الرخـام لضريحـي الامـامـين موسى الكاظم ومحمد الجواد (عليهما السلام) بامر من السلطان الشيـخ اويـس الجلائـري 757- 777هـ او من ايام اسماعيل الصفوي حيث عمل للضريح ندوق من الخشب سنة 926هـ".

وأوضحت أنه "يزدان بالزخارف النباتية ذات التفريعات المتشابكة وهي من مستويين بعضهما اكثر بروزا من الآخر وتخرج منها اوراق نباتية بعضها نخيلية وبعضها اوراق جناحية".

وأشارت إلى أن "سطح الصندوق يحمل شريط من الكتابة بخط الثلث نصه: "بسم الله الرحمن الرحيم انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا, هذا ماتقرب الى الله تعالى بعمله خليفة في ارض.. ونائبه في خلقه سيدنا ومولانا امام المسلمين المفرض الطاعة على الخلق اجمعين ابو جعفر المنصور المستنصر بالله امير المؤمنين ثبت الله دعوته سنة ستمائة واربع وعشرين اما الكتابات الجانبية كتبت بالخط الكوفي المورق والمظفور نصها:

1 بسم الله الرحمن الرحيم

۲ هذا ضريح الامام ابو الحسن موسی ابن جعفر

٣ ابن محمد بن علي بن

٤ ( اما تقرأ الامام او الشهيد ) الحسين بن علي بن ابي طالب ( عليه السلام)". 

اضف تعليق