twitter share facebook share الإثنين 27 كانون الأول 2021 221

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن المحادثات حول ملف المياه لم تتوقف بين بلاده والعراق مؤكدا أن بغداد تسعى لصرف مستحقات إيران من تصدير الوقود.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن سعيد خطيب زادة قوله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، قوله في تعليق على تصريحات وزير الخارجية فؤاد حسين حول المفاوضات المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، إن إيران لا تشك في سلامة نية الإخوة العراقيين مؤكدا أن العراق يعمل بحسن نية وبشكل مؤثر وله دور إيجابي في تقريب وجهات النظر في المنطقة.

وأضاف أن وزير الخارجية عبر عن وجهة نظره بصراحة وكان له حديث في هذا الموضوع في مفاوضاته مع نظيره الإيراني مؤكدا أن تعليق إيران هو أن المفاوضات المباشرة مع واشنطن مشروطة بتغيير سياساتها.

وحول مستحقات إيران من تصدير الوقود إلى العراق قال خطيب زادة أن العراقيين جادون في العمل بإخلاص على صرف هذه المستحقات، مؤكدا أن "اصدقاءنا في العراق كانوا زبائن جيدين".

وعن تصريحات وزير الموارد المائية الذي أكد في وقت سابق بأن إيران لم ترد على طلبات العراق للمفاوضات حول الخلافات المائية بين البلدين، قال خطيب زادة: عمليا هناك مفاوضات ودية جارية بين البلدين في هذا الملف والجفاف أثر على كلا البلدين.

ويوم أمس قال وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني في لقاء مع صيحفة "“العربي الجديد" القطرية إنه من المعروف أنّ في أوقات شح المياه، تتقاسم البلدان المتشاطئة وذات المياه المشتركة الضرر، "لكنّ إيران تتجاوز هذا العرف، ولا تردّ على الطلبات العراقية بشأن عقد اجتماعات. ومنذ عام تقريباً، تؤجّل أي موعد للاجتماع مع العراق لحل أزمة المياه، لذلك نحن نتجه لتدويل التجاوزات الإيرانية على المياه العراقية".

التعليقات


احصاءات كورونا في العراق
2022-05-18
  • الكلي : 2,326,726
  • وفيات : 25,216
  • شفاء : 2,300,236
احصاءات كورونا في العالم
2022-05-18
  • الكلي : 523,654,487
  • وفيات : 6,291,924
  • شفاء : 493,583,033