وكالة النبأ/ مصطفى التميمي

وجهت الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، اليوم الأحد، رسالة الى الحكومة المركزية في بغداد بخصوص اثارها المهملة.

وقال نائب محافظ الديوانية فارس وناس، لـ"وكالة النبأ"، ان "الحكومة المركزية والجهات المختصة فيها مطالبة بالاهتمام بأقدم مدينة أثرية كانت تعد العاصمة الدينية للحضارات القديمة، خصوصاً ان هنالك إهمال كبير تتعرض له الآثار العراقية والمدن والمناطق الأثرية".

وأضاف انه "لقد عانت مدينة نيبور من أضرار كبيرة جراء عمليات الإحتلال الأمريكي والجيوش الأجنبية التي تواجدت في محافظة الديوانية وتحديداً الجيش البولندي والحقت أضرار كبيرة في وقتها".

وتابع نائب محافظ الديوانية قوله اننا "ندعو وزارة الثقافة والجهات المعنية بالسياحة والآثار للاهتمام بأقدم مدينة أثرية كانت تعد العاصمة الدينية لجميع الحضارات السابقة وهي مدينة نيبور".

وختم وناس حديثه ان "كل دول العالم تهتم بآثارها ومناطقها الأثرية فكيف بالعراق الذي تعد هذه المدن وهذه المناطق من أقدم مدن الحضارات في العالم لذلك لابد من الاهتمام بها وبشكل جدي للحفاظ عليها ولدعوة جميع السواح في العالم لزيارتها والتعرف على هذه الحضارات المهمة".

ومن الجدير بالذكر فأن مدينة نيبور تقع على مسافة 7 كم شمال شرق مدينة عفك أحد اقضية محافظة القادسية (مركزها الديوانية) التي تقع على مسافة 175 كم جنوب بغداد. وتقع على الضفة اليمنى من مجرى الفرات الأقدم. والضفة الشرقية من شط النيل المندرس. وتأتي قدسيتها من كونها العاصمة الدينية ومقر الإله انليل أو (أين ليل)وزوجته نينليل (نين ليل. وقد ورد ذكره في ملحمة كلكامش من أنه هو الذي أحدث الطوفان. وهي مقر الإله (آنو) الذي ورد ذكره في شريعة حمورابي.

اضف تعليق