قالت مصادر في الحوزة العلمية بمدينة النجف الاشرف إن أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أكبر رجل دين سني في العالم الإسلامي، سيقوم بزيارة العراق مطلع الشهر المقبل.

فقد قال رجل دين بارز في الحوزة العلمية بمدينة النجف لموقع "عربي بوست" إن مؤسسة الأزهر قامت بالفعل بتأكيد الزيارة، و"نحن الآن نستعد لها".

وبحسب المصدر ذاته، فإنه من المقرر أن أول لقاء لشيخ الأزهر سيكون مع المرجعية الدينية العليا، آية الله العظمى علي السيستاني، "سيلتقى الإمام الطيب آية الله العظمى السيستاني فور وصوله إلى العراق، كما تم التخطيط لعمل جولة في أهم الأضرحة والمزارات الشيعية بمدينتي كربلاء والنجف"، بحسب المصدر.

يقول مصدر مقرب من السيستاني، في حديثه: "تم تخطيط برنامج دقيق ومحدد للزيارة التي ستكون بدايتها من لقاء السيد السيستاني، ثم الصلاة في ضريح الإمام علي بن أبي طالب”، الإمام الأول لدى المسلمين الشيعة".

ومن المقرر أن يصطحب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وفداً رفيع المستوى من علماء الأزهر في هذه الزيارة، يقول المصدر السابق: "تم تخصيص جدول كامل للقاء شيخ الأزهر ووفده من كبار العلماء الشيعة في الحوزة الدينية بالنجف".

ويضيف المصدر المقرب من السيد علي السيستاني، قائلاً: "هذه الزيارة تاريخية، وطال انتظارها، فمنذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003، وكل حكومة عراقية جديدة تقوم بدعوة شيخ الأزهر، لكن لم يتحقق الأمر حينها".

يرجع المصدر المقرب من السيد السيستاني سبب عدم تلبية الطلب فيما سبق إلى الظروف الأمنية والسياسية المضطربة في العراق، فيقول: "الآن العراق أكثر أماناً من ذي قبل، ولا يوجد مانع من زيارة شيخ الأزهر".

المصادر في الحوزة الدينية في النجف، أكدت أن الزيارة هدفها الأساسي التفاهم بين المذاهب، ودعوة العالم الإسلامي إلى الحديث، دون الخوض في أي أجندة سياسية لزيارة شيخ الأزهر الإمام الطيب.

يقول رجل دين بارز في الحوزة الدينية في مدينة النجف العراقية: "لا تهمني الأجندة السياسية إن وجدت لزيارة شيخ الأزهر، لكن ما يهمني هو مستقبل التواصل المثمر بين قطبي الإسلام السني والشيعي".

وبالعودة إلى مسألة زيارة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إلى العراق، وبحسب المصادر الدينية في مدينة النجف، سيقوم الإمام الطيب بزيارة كل من الموصل للقاء رجال الدين السنة العراقيين، وأيضاً مخطط له زيارة مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

اضف تعليق