قال وزير الدفاع جمعة عناد اليوم الاثنين ‏23‏ آب‏، 2021، في تصريح صحافي، إن الوضع في العراق يختلف تماما عن الوضع الراهن في أفغانستان.

وأكد عناد المتواجد في موسكو بدعوة رسمية لحضور فعاليات منتدى (أرميا 2021): أن "الوضع في أفغانستان يختلف تماما عن العراق وذلك لأسباب عديدة، وعلى رأسها أن حركة "طالبان" هي حركة تأسست في ثمانينات القرن الماضي بعد دخول الاتحاد السوفياتي إلى أفغانستان، وأنها حركة من داخل البلاد وليست من خارجها أي أنها حركة أفغانية صرفة".

وقال عناد إن "طالبان قد استلمت مقاليد الحكم في البلاد منذ عام 1996-عام 2001 عندما جاء الأميركان واسقطوا هذا الحكم".

وأكد أن "هذه الحركة تحظى بمؤيدين من المجتمع الأفغاني وأن الذي يحكم هذا المجتمع هونظام عشائري"، مشيرا الى أن "طالبان تمتلك عمقا كبيرا في العشائر الأفغانية".

أضاف عناد: "طالبان لم تغادر البلاد بشكل كامل وأنها بقيت تقاتل القوات الأميركية والأفغانية لأكثر من عشرين عاما، وبالتالي فإن انسحاب القوات الأميركية مكن هذه الحركة من الدخول والسيطرة على البلاد".

وأكد أن "العراق يختلف تماماً عن أفغانستان، وأنه لا يمكن مقارنتهما معاً، وفي مقدمة هذا الاختلاف أن تنظيم "داعش" هو تنظيم عالمي وليس عراقي، والعراقيين المنسوبين لهذا التنظيم هم قلة قليلة، بيما الجزء الأكبر لهذا التنظيم من خارج العراق".

وختم بالقول: "لا يمكن أفغنة العراق ولا تكرار السيناريو الأفغاني على الأراضي العراقية بوجود الجيش العراقي والشعب العراقي، الذي لن يقف مكتوف الأيدي ضد أي اعتداء على البلاد".

اضف تعليق