twitter share facebook share الأثنين 06 تموز 2021 72

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، عن إتفاقات لرفع إطلاقات الغاز وإعادة الخطوط الإيرانية. خ

نفى مسؤول في وزارة الكهرباء الإيرانية، اليوم الثلاثاء، التصريحات التي نشرتها وزارة الكهرباء العراقية عن زيادة تصدير الكهرباء إلى العراق.

وعلق المتحدث باسم شركة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي حول الأنباء عن زيادة تصدير الكهرباء من إيران الى البصرة، بالقول: أن هذه الأنباء لا صحة لها إطلاقا.

وأكد رجبي أن الأولوية بالنسبة لإيران هي تأمين الكهرباء للداخل وثم التصدير إلى الخارج لافتا الى أن إيران تسعى لتصفير صادراتها من الكهرباء حسب الاتفاقيات والعقود المبرمة.

وقال إن إيران تستورد الكهرباء من آذربيجان وأرمينيا وتركمنستان في الوقت الحاضر.

وتشهد المدن الإيرانية منها طهران انقطاعات مكررة لخدمات الكهرباء تصل إلى 4 ساعات في اليوم في العاصمة طهران.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن زيادة استهلاك الطاقة بسبب حرارة الجو وتعدين العملات المشفرة بصورة غير قانونية هي من أهم أسباب شح الطاقة الكهربائية في البلاد.

وتحتاج إيران لـ67 ألف ميغاواط من الكهرباء للاستهلاك الداخلي لكن الإنتاج وصل إلى 55 ألف ميغا واط.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، عن إتفاقات لرفع إطلاقات الغاز وإعادة الخطوط الإيرانية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن "وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج عادل كريم استقبل القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العراق موسى علي زاده لبحث آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة والوقود".

وأضاف البيان أن "علي زاده بيّن أن إيران تسعى لمواصلة وتدعيم أواصر الصداقة بين الشعبين العراقي والايراني وعمق العلاقات التاريخية العميقة التي تربط بينهما"، لافتاً الى أن "إيران على استعداد لرفع معدلات ضخ الغاز وإعادة عمل الخطوط الإيرانية، وإمكانية تشغيل خطوط (عمارة – كرخة) ليسهم في استقرار الڤولتيات في المحافظات الجنوبية".