twitter share facebook share السبت 20 حزيران 2021 85

صدر الحكم بالحبس المشدد بحق القاضي رحيم العكيلي وفق المادة ٢٢٦ من قانون العقوبات رقم ١١١ لعام ١٩٦٩ بتهمة إهانة الحكومة العراقية. ص

عبر المرصد العراقي للحريات الصحفية، اليوم الأحد، عن القلق العميق على مستقبل حرية التعبير، وهو حق مكفول في المادة ٣٨ من الدستور العراقي الراعي الرسمي للحقوق والحريات.

وذكر المرصد في بيان تلقته وكالة النبأ، إنه "حكمت محكمة في بغداد على القاضي رحيم العكيلي بالحبس المشدد لعام واحد بتهمة إهانة الحكومة العراقية".

واضاف المرصد، انه "قد صدر الحكم بالحبس المشدد بحق القاضي رحيم العكيلي وفق المادة ٢٢٦ من قانون العقوبات رقم ١١١ لعام ١٩٦٩ بتهمة إهانة الحكومة العراقية.

وعبر المرصد، عن القلق العميق على مستقبل حرية التعبير، وهو حق مكفول في المادة ٣٨ من الدستور العراقي الراعي الرسمي للحقوق والحريات التي جاءت بها الديموقراطية، والمنظم الوحيد والرابط الحقيقي بين المواطن ومؤسسات الدولة، داعيا مجلس النواب العراقي الى المراجعة الشاملة والعمل على آعادة النظر في هذه المادة التي أصبحت سلاحا ذا حدين، وبدأت تجيّر وتستغل لتستخدم لنوايا وأغراض سياسية بعيداً عن الواقع والحقائق على الأرض وتنتهك الإلتزام الدستوري الذي يحفظ حرية التعبير وحق المواطنين في الإدلاء بآرائهم .