twitter share facebook share الأربعاء 03 حزيران 2021 50

الأمين والوكلاء طرحوا معوقات عن تداخل العمل مع وزارة الاسكان وبعض الاراضي شبه المتهالكة منذ اكثر من 20 سنة. ع

أعلنت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، اليوم الخميس، مناقشة خطة أمانة بغداد للتمويل المالي 2021 وتخصيصاتها في وزارة المالية، فيما كشف أمين بغداد، علاء المعمار، عن مضامين خطة واسعة لتطوير محلات سكنية وشوارع في العاصمة.

وقال رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية، وليد السهلاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين بغداد، إنه "تمت استضافة امين بغداد والوكلاء ومديري البلديات في محافظة بغداد حول مشروع نهضة بغداد والمشاريع الخدمية المتلكئة ودعم الامانة لتقديم الخدمات لأبناء العاصمة".

وأضاف السهلاني، أن "الأمين والوكلاء طرحوا معوقات عن تداخل العمل مع وزارة الاسكان وبعض الاراضي شبه المتهالكة منذ اكثر من 20 سنة، والتي تمثل عبئاً كبيراً على جمالية العاصمة".

ولفت إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجان مختصة بين اللجنة النيابية والامانة لتذليل المعوقات فضلا عن مناقشة خطة الامانة للتمويل المالي 2021 وتخصيصاتها في وزارة المالية".

من جانبه، قال أمين بغداد علاء المعمار، إن "الاجتماع تضمن ايضاح خطة الامانة للعام الحالي، وتذليل العقبات التي تعترض عملنا من خلال التعاون والتنسيق بين البرلمان والأمانة"، مشيراً إلى أن "الاجتماع ناقش الخطة الاستثمارية وأبواب الصرف وموازنة تنمية الاقاليم وتعظيم ايرادات الامانة".

وكشف المعمار، عن "وجود خطة متكاملة للنهوض بواقع بغداد"، موضحاً أن "الامانة استفادت من ايرادات الجباية قبل اطلاق اموال الموازنة، ووفرت خلال الأشهر الأربعة الاولى نحو 27 مليار دينار خصصت لإعلان تأهيل وتطوير 8 محلات في بغداد".

وبين، أن "اهم هذه المحلات في الفضيلية التي عانت كثيرا في السنوات الماضية والتي تعد منطقة منكوبة لعدم تقديم الخدمات اليها سابقاً"، مؤكداً أنه "سيكون هناك تطوير كبير في المنطقة وشارعها الرئيس".

وأشار الأمين، إلى أنه "سيتم تطوير 25 شارعاً رئيساً في بغداد وتطوير 64 محلة سكنية و35 قطاعاً في مدينة الصدر وإنشاء 33 جسر مشاة منها جسور كهربائية تكون في المناطق القريبة من الجامعات والمستشفيات إضافة إلى تأهيل 20 جسر مشاة لتكون لائقة ونظامية، ضمن مشروع نهضة بغداد وبالإيرادات المتوفرة".

ونبه، بأن "أمانة بغداد، تعمل حالياً على ضوء الإيرادات، وخلال 10 ايام ستحال هذه المشاريع في المحلات الـ 8 ومنها منطقة الفضيلية".

وبشأن الزحامات المرورية التي تشهدها العاصمة، أعلن أمين بغداد، "تشكيل لجنة بأمر ديواني مع المرور والنقل والاسكان وعمليات بغداد لفك الاختناقات في مركز العاصمة"، منوهاً بأن "الامانة ستعلن انشاء 3 مجسرات رئيسة في العاصمة اهمها مجسر تقاطع الدرويش ومجسر تقاطع 83 ومجسر حلة - بغداد".

وأردف بالقول: "سنقوم باعادة تصميم الشوارع الرئيسة لزيادة سعتها وتقليص الجزرات الوسطية وايجاد شوارع خدمية وتخصرات لوقوف المركبات"، مضيفاً: "وعملنا على ذلك منها في شارع السعدون وشارع المقبرة الملكية وحالياً في شارع الصناعة قرب الجامعة التكنولوجية".

وحول شبكات الماء والمجاري، أضاف المعمار، أن "كل المناطق من الافراز الحديث ستدخل الخدمة، والمناطق الاخرى التي تحتاج الى تخصيصات اكبر ومنها منطقة الصابيات نعمل على توفير التخصيصات من تنمية الاقاليم".

وتابع: "هناك ايضاً وحدات معالجة ستدخل في الخدمة، وكذلك ضمن قرض البنك الدولي لدينا محطات لمعالجة الروائح في بغداد"، موضحاً أن "محطات المجاري في المناطق السكنية شملت بها ضمن حدود التصميم الاساس".