أكدت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن العراق أعاد بناء العلاقات الدولية على أساس المصالح المشتركة.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة النبأ، أن "وزير الخارجية فؤاد حسين ألقى محاضرة بعنوان (السياسة الخارجيّة العراقيّة في ظلّ مُتغيّرات البيئة الإقليميّة والدوليّة) في كلية الدفاع الوطنيّ بجامعة الدفاع للدراسات العسكريّة العليا، بحضور الفريق الركن سعد مزهر محسن العلاق رئيس الجامعة، واللواء البحري الركن أحمد عمران عبد الجنابي عميد كلية الدفاع الوطني، واللواء طيار ركن عقيل مصطفى مهدي المعاون العلمي لرئيس الجامعة، وعدد من ضباط ومراتب الجامعة، والطلبة الدارسين في كلية الدفاع".

وأضاف البيان، أن "وزير الخارجية أشار خلال محاضرته الى سعي الوزارة بكلّ جدّ لإبرام علاقات مع جميع دول العالم، وفق مبدأ عدم التدخّل في الشُؤُون الداخليّة، وبعيداً عن سياسة المحاور"، مُبيِّناً، أنَّ "هناك تأثيراً متبادلاً بين أمن العراق الداخليّ والحالة الإقليميّة والعالميّة؛ ما يدفع الخارجية العراقية للتحرك الدبلوماسيّ بشكل يحفظ سيادة العراق وأمنه من التصدُّع".

ولفت الوزير، وفقا للبيان، إلى "حالة التوتر في المنطقة، والاستقطابات التي تواجه خارطة العلاقات الدوليّة"، مؤكدا أنّ "العراق أعاد بناء العلاقات على أساس المصالح المُشترَكة والمخاطر المُشترَكة، وحافظ على علاقات جوار مُحترَمة".

وتابع، أن "العراق تربطه بدول المنطقة خاصّة، ودول العالم عامة، مجموعة مصالح ذات طابع اقتصاديّ، اضافة الى استراتيجيّة دوليّة مُهمّة وهي مواجهة المخاطر المُشترَكة ومنها الإرهاب".

ونوه البيان بأن "المحاضرة تطرقت الى نقاط الاهتمام في العلاقات الخارجيّة، ومواقف العراق إزاء القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، ومنها الأزمات في بعض الدول العربيّة، والتوتر الإيرانيّ- الأميركيّ".

اضف تعليق