أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، نجاح تجربة زراعة الرز العنبر بالري الثابت، وفيما أكدت ان عليه طلب محلي وخارجي.

وقال الوكيل الإداري لوزارة الزراعة، مهدي سهر، في تصريح تابعته وكالة النبأ: إن "الخطة الزراعية الصيفية لموسم 2024، ستقر بعد التشاور مع وزارة الموارد المائية، اعتماداً على الخزين المائي"، متوقعاً أن "تكون الخطة أفضل من العام الماضي، نتيجة المعدل الجيد لتساقط الأمطار خلال الموسم الحالي".

وأوضح سهر، أن "زراعة الرز بالري الثابت في المحطة الزراعية في محافظة النجف الأشرف التابعة إلى دائرة البحوث الزراعية كانت تجربة ناجحة"، مؤكداً أنه "سيتم تطبيق هذه التجربة في مزارع القطاع الخاص بمحافظتي النجف الأشرف والديوانية".

وأضاف، أن "نجاح تجربة زراعة الرز بالري الثابت، سيؤدي إلى زراعة مساحات كبيرة بكميات قليلة من المياه، فضلاً عن قصر موسم زراعتها مما سيقلل من عدد الريات".

ولفت إلى أن "وزارة الزراعة تبذل جهوداً كبيرة للحفاظ على رز العنبر الذي يعتبر (الهوية العراقية)، ويحمل مميزات مختلفة على مستوى العالم، حيث ستخصص له مساحات لزارعته أسوة بالسنوات السابقة، لديمومة بذور رز العنبر". 

ودعا سهر، جميع المزارعين في المحافظات الشلبية وهي النجف الأشرف والديوانية، إلى "استغلال أراضيهم بزراعة الرز بالاعتماد على الري الثابت"، مبيناً أن "محصول الرز هو محصول اقتصادي نقدي يدر دخلاً جيداً للمزارعين، وعليه طلب محلي وخارجي، فضلاً عن تسويقه إلى وزارة التجارة كإحدى مفردات البطاقة التموينية".

ع. ش

اضف تعليق