أضربت بعض المخابز والأفران في أربيل، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على قرار الحكومة المحلية القاضي بتخفيض أسعار الخبز والصمون لتكون 10 أرغفة بـ1000 دينار.

قررت حكومة إقليم كردستان، خفض سعر الخبز والصمون ليكون 10 مخبوزات بـ1000 دينار بدلاً من 8.

وبدأت الحكومات المحلية بتنفيذ القرار، ودخل حيز التنفيذ في السليمانية أواخر الشهر الماضي، وفي أربيل في الثامن من الشهر الجاري، أما في دهوك فلم يطبق القرار حتى الان.

ويأتي إضراب المخابز والأفران بعد اعتصام أصحابها يوم الاثنين الماضي أمام محافظة أربيل فور صدور القرار.

يقول الاسطة هوشنك – صاحب أحد المخابز لشبكة 964،  أغلقنا نحن أصحاب نحو 100 فرن أبوابنا اليوم احتجاجا على قرار محافظة أربيل القاضي بتخفيض سعر الخبز والصمون، بيع 10 أرغفة خبز ب1000 دينار غير ممكن وسنكون الخاسر الأكبر لأن سعر الطحين مرتفع.

وونوه الى ان حصة الغاز المخصصة للأفران بأسعار مدعومة لن تغير شيئاً، لأننا إذا أنفقنا 5 ملايين دينار شهرياً على الدقيق، فلن ننفق إلا مليوني دينار على الغاز، وبالتالي فإن الحل الوحيد هو أن يكون السعر 8 أرغفة خبز ب1000 دينار ووزن الواحدة 90 غراماً.

وذكر انه بعثنا رسالة لرئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، أوضحنا فيها أننا لا نستطيع العمل بقرار محافظة أربيل، وطلبنا منه التدخل المباشر لحل المشكلة.

بحسب الإحصائيات الرسمية للمحافظة يوجد في أربيل أكثر من 1200 مخبز وفرن صمون، ودعمت المحافظة قرارها الأخير بتخفيض قيمة وقود الأفران (النفط) الى 300 دينار للتر الواحد، إضافة إلى تزويدهم بالدقيق بسعر 30 ألف دينار لـ50 كغم، فضلاً عن دعمهم بتخفيض أجور الكهرباء.

ع. ش

اضف تعليق