محمد التميمي/ بغداد

علق الخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الثلاثاء، على أهمية ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا معدل 273 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وقال شيرواني، لـ"وكالة النبأ"، ان "صادرات النفط دائما ما يعتمد المعدل للشهر كامل وليس الاعتماد لأسبوع واحد فقط، ونحن نقترب من نهاية شهر تموز، ويفترض نهاية الأسبوع القادم، سوف يصدر توضيح من شركة سومو حول مجموعة الصادرات الإجمالي لشهر تموز، ويتم احتساب المعدل لليوم الواحد، والذي يجب ان يكون مطابق لتوجهات منظمة أوبك".

وبين ان "بيانات شركة سومو لشهر حزيران الماضي، كان تشير الى صادرات مجموعها 100 مليون و59 الف برميل، وهذا مطابق لقرارات منظمة أوبك، والعراق دولة رئيسية ضمن هذه المنظمة".

وأضاف ان "زيادة بمقدار 14 الف برميل كمعدل يومي عن الأسبوع الذي سبقه، لا تمثل زيادة كبيرة ولا تمثل تحول في سياسة التصدير، وانما تعتمد على تغييرات بسيطة في السوق العالمي، ومرات يكون هذا الارتفاع لأسباب فنية تقنية، وحتى الموردين، يعتمدون على شراء الكميات الموجودة المطروحة، ومرات لا يلتزمون بدقة عالية بالأرقام التي يتم استيرادها، من أجل تلافي أي تقلبات في السوق، لكن السوق النفطي أسعاره ثابته، حسب كثافة النفط".

اضف تعليق