شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعا قويا للغاية بتعاملات أولى جلسات هذا الأسبوع، اليوم الاثنين؛ بالتزامن مع اندلاع حريقا بإحدى ناقلات النفط في بحر الصين الجنوبي بالقرب من ماليزيا، حيث حدث الانفجار على سفينة قادرة على حمل حوالي 700 ألف برميل يوميا، والتي قد تتسبب في نقص بالمعروض النفطي بالأسواق.

وعلى صعيد تعاملات اليوم، حققت العقود الفورية لخام برنت ارتفاعا بنسبة 2.03% لتستقر قرب مستوى 76.80 دولارا للبرميل، وبنفس الوقت صعدت عقود خام غرب تكساس الأميركي الفورية بنحو 2.37% وسجلت حوالي 72.99 دولارا للبرميل.

ولقد ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل كبير أثناء تعاملات اليوم، وسط اندلاع حريقا بواحدة من أكثر قنوات الشحن ازدحاما بالعالم، حيث حدث انفجارا بإحدى ناقلات النفط التي تحمل والي 700 ألف برميل من النفط الخام، والقادمة عبر بحر الصين الجنوبي بالقرب من سواحل ماليزيا، وهو ما آثار الماخوف بشأن احتمالية بأن يؤدي ذلك إلى حدوق نقص بإمدادات النفط الخام بالأسواق، مما ساهم في ارتفاع أسعار النفط الخام خلال التداولات.

ومع ذلك، فقد وجدت أسعار النفط الخام الكثير من الدعم بتداولات اليوم، بفضل الأنباء الصادرة عن أن الصين والتي تعد ثاني أكبر مستورد لخام النفط بالعالم، سجلت ارتفاع بإنتاج النفط والغاز الطبيعي بالربع الأول من عام 2023، مع زيادة إنتاج النفط بنسبة 3.8%، حيث كانت هذه الزيادة بمثابة داع لتحركات أسعار النفط الخام بالأساق، لأنها رفعت آمال المستثمرين حول استمرار تزايد الطلب على خام النفط بالأسواق من قبل الصين، بفضل إعادة فتح الأسواق بعد الإغلاق بسبب كوفيد-19.

وأيضا، استمرت أسعار النفط الخام بالصعود قويا على هامش التعاملات هذا الأسبوع، في ظل استمرار تعطل إمدادات النفط الكردستاني لأكثر من شهر، حيث لا يزال هناك تأخير في استئناف تدفق صادرات النفط الكردستاني عبر ميناء جيهان التركي، والتي تقدر بأكثر من 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام، والتي ستؤدي بدورها إلى نقص بالمعروض النفطي بالأسواق، بحال استمرت في التعطل وعدم الاستئناف، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل ملحوظ.

وفيما يتعلق بأسعار الطاقة الأخرى بخلاف أسعار النفط الخام، نجد أن عقود البنزين سجلت ارتفاعا بتداولات اليوم بنسبة 1.50% ووصلت إلى 2.4139 دولارا للجالون، وأيضا، صعدت عقود الغاز الطبيعي بشكل قوي وسجلت نحو 3.09% لتسجل نحو 2.203 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. وكذلك، سجلت عقود زيت التدفئة ارتفاعا بواقع 2.07% واستقرت قرب 2.3628 دولار.

"Arabictrader"

اضف تعليق