ماجد الخفاجي/ كربلاء

اقترح الخبير الاقتصادي حيدر الجنابي حلولا متعددة لمعالجة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي في السوق المحلية.

الجنابي وفي حديثه لوكالة "النبأ" الخبرية أوضح أن "الحلول تكمن في إمكانية زيادة منافذ البيع والشراء للدولار من قبل المصارف الحكومية والأهلية للمستفيدين من المواطنين في حالتي السفر والعلاج خارج البلاد وعدم الاكتفاء بمنافذ محددة التي تسهم بارتفاع الطلب وتؤدي إلى زيادة الأسعار".

واضاف الجنابي" ان الحل الاخر يكمن في القيام بتوزيع رواتب الموظفين بالدولار الأمريكي مما يجعل هنالك وفرة بالمعروض من هذه العملة ويساعد على انخفاض سعر صرفه وفق السعر الذي أعلنه البنك المركزي العراقي مؤخراً ".

ومن الحلول والمعالجات الأخرى فقد أشار الجنابي إلى" ضرورة إلزام جميع المتعاملين بالسوق المحلية ان تباع سلعهم وخدماتهم بالدينار العراقي حصراً وعدم التحاسب بالدولار الأمريكي الذي حددته أسعار صرفه وفق المضاربات من قبل المتداولين له في السوق السوداء"، مشددا على "دور الرقابة والمتابعة من قبل الاجهزة المتخصصة من أجل تحديد سعر صرف محدد للدولار الأمريكي لان التلاعب بسعر صرفه سيضر بالاقتصاد الوطني من جهة وسيتضرر منها المواطن البسيط لأنها تؤثر على المستوى المعيشي له".

وتشهد اسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي ارتفاعا متصاعدا في السوق المحلية رغم المحاولات والإجراءات الحكومية للسيطرة على سعر صرفه .

اضف تعليق