أمير الأسدي/ كربلاء

اقام قصر الثقافة والفنون في محافظة كربلاء، اليوم السبت، مهرجانا فنيا بعنوان (مهرجان الفرات الأوسط للفن التشكيلي للتراث الغير مادي)، على ارض مدينة السندباد، بمشاركة 35 فنانا من اربع محافظات.

يقول خالد الجبوري، رئيس قصر الثقافة، بإنه "شارك في المهرجان فنانون من محافظات الفرات الأوسط، وهي كربلاء والنجف وبابل والديوانية وبواقع 35 فنان وبـ 50 لوحة تشكيلية.

ويضيف الجبوري، في حديث لمراسل وكالة النبأ، أن اللوحات المعروضة بالمهرجان تتضمن مواضيع الصناعات القديمة والحرف والازياء والازقة وكل ماله علاقة بالتراث العراقي القديم.

من جانبه يقول رئيس جمعية التشكيلين فرع كربلاء، محمد حاتم إسماعيل، إن "احياء مثل هكذا مهرجانات ومعارض تجسد بشكل كامل علاقة الفنان بالمجتمع العراقي بالأخص الموروث الشعبي.

ويشير إسماعيل، في حديث لمراسل وكالة النبأ، الى أن للفنان صفة فريدة من نوعها في انتقاء المواريث الشعبية التي تمتاز بالجمال والابداع فهو ينظر لها بشكل خاص من خلال استخدامه لمفردات الفن والتشكيل.

من ناحيته، يقول الفنان التشكيلي، عبد الأمير طعمة من كربلاء، إن الفنان والمجتمع بحاجه الى هكذا مهرجانات لما لها اثر في تحفيز الفنان فضلا عن تعريف المجتمع بلوحاته التشكيلية.

ويلفت طعمة، الى ان لوحاته تحاكي الإرث الحضاري لمحافظات الفرات الأوسط بشكل عام وكربلاء بشكل خاص.

اضف تعليق