ماجد الخفاجي/ كربلاء

زار وفد من مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام، متحف صلاح حيثاني في محافظة كربلاء، واطلع على نتاجاته الفكرية والفنية ونشاطاته الثقافية.

الوفد الذي ضم عددا من الصحفيين والإعلاميين تجول في أروقة المتحف للتعرف على مجمل الأعمال المعروضة لمختلف الفنانين العراقيين وغيرهم من فناني القرن التاسع عشر والقرن العشرين وباقي النشاطات والفعاليات المقامة فيه، كما التقى الوفد بصاحب المتحف الفنان صلاح حيثاني وتعرف عن طبيعة مشروعه والتحديات التي تواجهه في البيئة الكربلائية.

وتأتي زيارة وفد مؤسسة النبأ ضمن الجولات والزيارات الميدانية لتعزيز أفق التعاون والتواصل مع مختلف المؤسسات الثقافية والإعلامية وغيرها لدعم الثقافة والفنون والتلاقح الفكري في محافظة كربلاء.

وتأسس متحف صلاح حيثاني قبل أكثر من أربع سنوات، ويضم مجموعة من الأعمال للفن العالمي لفنانين من القرن التاسع عشر، كسيزان، ومودلياني، وكوكان، وغيرهم من الفنانين الانطباعيين، كما يضم أعمال لفنانين من القرن العشرين، بيكاسو، ودالي ومدرسة كوبرا، اضافة الى أعمال لفنانين عراقيين في القرن التاسع عشر مرورا بفناني عصر النهضة وانتهاء بالفنانين الرواد والشباب.

ويتضمن المتحف أيضا العديد من النشاطات والفعاليات كالاماسي الثقافية ودروس الموسيقى المجانية فضلا عن دروس وفعاليات الرسم المجاني، ويستضيف العديد من الشخصيات الثقافية والفنية مثل الفنان نصير شمه والفنان كريم وصفي قائد الاوكسترا العراقية وغيرهم من الفنانين ".

ويهدف تأسيس المتحف الى خلق ذاكرة جمعية جمالية وايصال رسائل واسعة في المجتمع، وإشاعة العمل الثقافي والفني باعتبار الفن هو محاولة لترميم ودعم الروح .

اضف تعليق